صادرات قطر غير النفطية عادت لمستويات ما قبل الحصار

الخميس 24 أغسطس 2017 10:08 ص

أعلنت «غرفة قطر» أن إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية للدولة خلال يوليو/تموز الماضي بلغ قرابة 1.3 مليار ريال (353.26 مليون دولار)، مسجلاً بذلك ارتفاعاً بلغت نسبته 67 في المائة مقارنة بشهر يونيو/حزيران الذي سبقه.

وأفادت الغرفة، في تقريرها الشهري الخاص بالتجارة الخارجية للقطاع الخاص، الذي نقلته وكالة الأبناء القطرية الرسمية (قنا)، بأن قيمة الصادرات غير النفطية «عادت لمعدلات ما قبل الحصار».

وأشار التقرير إلى أن مستوى الصادرات غير النفطية تساوى في يوليو/تموز الماضي مع قيمة الصادرات في إبريل/نيسان الماضي بقيمة صادرات بلغت 1.3 مليار ريال لكل منهما.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وحاولت الدول الأربع، عبر إجراءات اتخذتها، فرض حصار على الدوحة بادعاء «دعمها لتمويل الإرهاب»، وهو ما تنفيه قطر وتقول إنها تواجه حملة «افتراءات» و«أكاذيب» تهدف إلى فرض «الوصاية» على قرارها الوطني.

وذكرت «غرفة قطر»، في تقريرها، أن سلطنة عمان تصدرت قائمة الدول المستقبلة للصادرات القطرية غير النفطية، بإجمالي صادرات بلغت قيمتها قرابة 422 مليون ريال وهو ما يمثل تقريباً نسبة 31 في المائة من إجمالي الصادرات القطرية.

وقال مدير عام غرفة قطر، «السيد صالح حمد الشرقي»: «عودة مستوى الصادرات غير النفطية لما كانت عليه قبل الحصار يعد دليلاً على نجاح القطاع الخاص القطري في تجاوز آثار الحصار».

وأضاف: «شهد الشهر الماضي زيادة في عدد الدول المستقبلة للصادرات غير النفطية لتصل إلى قرابة 60 دولة، وهو ما يأتي نتيجة للعلاقات الخارجية التجارية».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر قطر صادرات غير النفطية غرفة قطر الأزمة الخليجية