«ماكين» يطالب إدارة «ترامب» بمواصلة الضغط على مصر

الجمعة 25 أغسطس 2017 03:08 ص

أشاد السيناتور الجمهوري «جون ماكين» بقرار إدارة «دونالد ترامب» حجب واقتطاع جزء من المساعدات المخصصة لمصر، مطالبا الرئيس الأمريكي بمواصلة الضغط على القاهرة حتى تستجيب لتعهداتها الدولية في مجالي حقوق الانسان والاصلاح السياسي.

وقال «ماكين»، وهو رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، عبر رسالة بعث بها إلى «ترامب»: «على مدى أربعة عقود من التعاون، تم بناء علاقة بين الولايات المتحدة ومصر على أساس الأهداف والمصالح المشتركة. وكما تعلم، فإن مصر تعد حليفا هاما للولايات المتحدة، وتتعاون بشكل وثيق في مكافحة الإرهاب، ومنع التهريب غير المشروع، وتعزيز الاستقرار الإقليمي».

وأضاف مستطردا عبر رسالته التي حصل «الخليج الجديد» على نسخة منها: «غير أننا شهدنا على مدى السنوات القليلة الماضية بعض التوجهات المثيرة للقلق في مصر، بما في ذلك احتجاز عشرات الآلاف من السجناء السياسيين، وقمع وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، والتصديق على تشريعات تفرض إجراءات صارمة على المنظمات غير الحكومية».

واعتبر السيناتور الأمريكي أن «هذه الإجراءات تثير مخاوف كبيرة بشأن مستقبل التحول الديمقراطي في مصر واستعداد الرئيس عبد الفتاح السيسي لضمان احترام حقوق جميع المصريين».

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، أعلنت أمريكا حرمان مصر من مساعدات قيمتها 95.7 مليون دولار، وتأجيل صرف 195 مليون دولار أخرى لعدم إحرازها تقدما على صعيد احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.

«ماكين» أشاد في رسالته إلى «ترامب» بتلك الخطوة، وقال إن «دعم حقوق الإنسان والإصلاح السياسي والمجتمع المدني عنصر دائم في السياسة الخارجية الأمريكي، لكن من الواضح أن مصر لم تلب المعايير الديمقراطية ومتطلبات حقوق الإنسان التي وضعها الكونغرس من أجل منح المساعدة السنوية».

وداعيا إلى مواصلة مثل تلك الضغوط على مصر، شدد «ماكين» على أن «الحد من تمويل الحكومة المصرية ضروري لضمان التزام القاهرة بتعهداتها الدولية في مجالي حقوق الإنسان والإصلاح السياسي».

وفي هذا الصدد، حث «ماكين» الرئيس الأمريكي على أن يثير من السلطات في القاهرة مسألة استمرار سجن ما يقرب من 20 مواطنا أمريكيا في مصر، بمن فيهم طالب جامعي من نيويورك يدعى «أحمد عطوي» (26 عاما)، وهو مسجون احتياطيا في مصر منذ 4 سنوات، على خلفية تتهم تتعلق بالمشاركة في احتجاجات غير مرخصة.

وقال إن قضية «عطوي» عاجلة؛ حيث أن فصل القضاء فيها مقرر في 28 أغسطس/آب 2017.

ومشيدا بجهود «ترامب» في إطلاق سراح الناشطة المصرية الأمريكية «آية حجازي»، قال «ماكين»: «من المهم أن تطالبوا بالإفراج الفوري عن أحمد عطوي والإفراج عن جميع الأمريكيين المحتجزين ظلما في مصر».

وأفرجت السلطات المصرية، في أبريل/نيسان الماضي، عن «آية حجازي» بعد حبسها احتياطيا لنحو ثلاث سنوات بتهم شملت «الاتجار في البشر»، ومثلت قضيتها، حسب الإعلام الأمريكي، «الوجه العالمي للقمع الوحشي الذي تمارسه مصر بحق المجتمع المدني».

 

  كلمات مفتاحية

مصر أمريكا العلاقات المصرية الأمريكية جون ماكين

«رسالة خطيرة» لحجب أمريكا مساعدات عن مصر .. ما هي؟

مصر: خفض المساعدات الأمريكية «سوء تقدير» له تداعيات سلبية

إدارة «ترامب» تجمد مساعدات لمصر بقيمة 290 مليون دولار