رجال أعمال أتراك يشاركون في معرض «الأغذية والمستهلكين» بقطر

السبت 26 أغسطس 2017 06:08 ص

يعتزم رجال أعمال أتراك المشاركة في معرض «الأغذية والمستهلكين» المقرر إقامته في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل وحتى 29 من ذات الشهر.

وصرح نائب منسق «رابطة إيجة» (غير حكومية) للمصدرين الأتراك، «نور الدين طرقجي أوغلو»، بأن أسواق قطر تعد مربحة.

وقال إنهم يخططون للمشاركة في المعرض بهدف تسويق العديد من المنتجات التركية لا سيما المشمش والتين والزيتون، متوقعا أن تلقى تلك المنتجات إقبالا كبيرا.

وأضاف أن المباحثات التي جرت بين وفدي البلدين في ولاية إزمير مطلع أغسطس/آب الجاري، كانت مثمرة للغاية، وأسفرت عن نتائج جيدة.

وتابع: «ليس المهم زيادة الصادرات بسبب الأزمة السياسية القائمة، إنما عنصر الاستدامة».

واستضافت ولاية إزمير التركية، مطلع أغسطس/آب الجاري فعالية تحت عنوان «لقاءات العمل الثنائية التركية القطرية.

وأقيمت الفعالية بحضور وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي»، ونظيره القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، ورجال أعمال ومملثي شركات من الجانبين.

وقال الوزير القطري إن حجم التعاون بين بلاده وتركيا شهد نموا كبيرا في النصف الأول من العام الجاري، في حين دعا نظيره التركي إلى الارتقاء بعلاقات البلدين الاقتصادية إلى الاستثمار المشترك.

وذكر الشيخ «أحمد بن جاسم» في افتتاح الملتقى أن حجم التجارة بين قطر وتركيا ناهز في النصف الأول من هذا العام ملياري ريال (547 مليون دولار)، مضيفا أن بلاده وتركيا تجمعهما علاقات أخوية فريدة في مختلف المجالات، وانعكس ذلك على مستوى حجم التبادل التجاري، وهو ما يترجم عددا من الإجراءات والقرارات التي اتخذت في الفترة الأخيرة.

من جانبه، دعا وزير الاقتصاد التركي إلى جعل قطر وتركيا قاعدتين لوجستيتين في المنطقة، وتعزيز التجارة الطويلة الأمد والاستثمارات المشتركة بين البلدين.

وشدد الوزير التركي على ضرورة عدم الاكتفاء بالتصدير والاستيراد بين قطر وتركيا، والانتقال إلى تصنيع مشترك لمنتجات في قطر بهدف تحويل هذه الأخيرة إلى قاعدة لوجستية للإنتاج في منطقة الخليج ودول الجوار مثلما هي تركيا في منطقتها.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا العلاقات القطرية التركية

«فيتش» تتوقع ارتفاع تكلفة التمويل على بنوك قطر