سفير روسيا لدي المملكة: نحتاج دعم السعودية لحل أزمة سوريا

الجمعة 2 يناير 2015 03:01 ص

شدد السفير الروسي لدى المملكة العربية السعودية «أوليغ أوزيروف»، على حاجة بلاده إلى «دعم المملكة للوصول إلى حل سياسي في سوريا»، لافتا إلى أن موسكو «ترى أن سبب الوضع الذي وصلت إليه الأزمة في سوريا حاليًا، هو نقص وتأخر الإصلاحات الداخلية في سوريا».

وأعرب السفير «أوزيروف» خلال مشاركته في حلقة نقاش نظّمها معهد الدراسات الديبلوماسية في وزارة الخارجية، أول أمس، بعنوان: «روسيا والمستجدات في المنطقة» في مقر المعهد بالرياض، عن تطلّع روسيا إلى تطوير العلاقات مع السعودية وتنميتها.

وركزت حلقة النقاش على أهمية العلاقات السعودية/الروسية وسبل تطويرها، والرؤية الروسية لقضايا المنطقة، وخصوصًا فيما يتعلق بالأزمة السورية وإمكان حلها، إضافًة إلى تطورات الأوضاع في العراق واليمن، والمستجدات في النزاع العربي/الإسرائيلي، ودعم روسيا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإعلان استقلال الدولة الفلسطينية.

كما تناولت حلقة النقاش الموقف الروسي من أمن الخليج العربي، ومن أزمة الملف النووي الإيراني مع المجتمع الدولي، وتنامي التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للمنطقة، وأثر ذلك في استقرار المنطقة، وقال السفير الروسي إن بلاده ترى أن سبب الوضع الذي وصلت إليه سوريا هو نقص وتأخر الإصلاحات الداخلية في سوريا.

وحول أزمة انخفاض أسعار النفط وقرار «أوبك» الإبقاء على سقف الإنتاج، أوضح «أوزيروف» أن بلاده «لا تستطيع خفض الإنتاج، بسبب أن حقول النفط الروسية تقع في سيبيريا التي تنخفض فيها درجات الحرارة إلى 20 تحت الصفر، وإيقاف الإنتاج فيها تستحيل معه العودة إلى الإنتاج من جديد»، مشيرًا إلى أن «تراجع الروبل الروسي أفاد كثيرًا الشركات الروسية التي تصدّر للخارج، في حين تضررت منه الشركات المستوردة».

المصدر | الخليج الجديد + الحياة اللندنية

  كلمات مفتاحية

النفط روسيا السعودية سوريا أسعار النفط الأزمة السورية

إنتاج النفط الروسي يرتفع في 2014 لأعلى مستوى بعد الحقبة السوفياتية

أزمة اقتصاد روسيا كما يراها بوتين

«أوباما» يعترف: خفض أسعار النفط «قرار سياسي» لإضعاف روسيا

أمريكا تؤكد: «الأسد قاتل وفقد الشرعية» .. وروسيا تُجيب: «ندعم بشار لمحاربة الإرهاب»

اتفاق روسيا والسعودية على دور توازن العرض والطلب في تحديد سعر النفط

«المونيتور»: التوترات تتصاعد بين السعودية وروسيا