سبتمبر المقبل.. قطر تفتتح رسميا أكبر موانئ الشرق الأوسط

الأحد 27 أغسطس 2017 03:08 ص

تفتتح قطر رسميا الأسبوع الأول من شهر سبتمبر/أيلول المقبل «ميناء حمد»، الذي يعد واحدا من أكبر الموانئ في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بحسب وزارة المواصلات والاتصالات القطرية.

وقالت الوزارة في بيان إن الميناء سيمثل نقلة نوعية في تحقيق التنوع الاقتصادي وتحسين القدرة التنافسية لدولة قطر، بما يتواكب مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

وستصل القدرة الاستيعابية للميناء إلى 7.5 مليون حاوية نمطية في العام الواحد بعد إنجاز كل المراحل.

ويتضمن ميناء حمد محطة للبضائع العامة بطاقة استيعابية تبلغ 1.7 مليون طن سنويا.

ويمتد الميناء على مساحة 28.5 كيلومتر مربع، كما يتمتع حوض الميناء بمواصفات عالية تخوله استقبال أكبر السفن في العالم.

ولعب ميناء حمد دورا بارزا في تخفيف الحصار على قطر، وذلك من خلال توفير بدائل بعد غلق المنفذ البري الوحيد لقطر مع السعودية.

وبعد إعلان المقاطعة مطلع يونيو/حزيران الماضي، بادرت الدوحة إلى فتح خطوط ملاحية جديدة لاستيراد الحاجات الأساسية، منها خطين يربطان ميناء حمد بميناءي «صحار» و«صلالة» في سلطنة عمان.

والأسبوع الماضي، أعلنت الشركة القطرية لإدارة الموانئ «موانئ قطر» وصول أول سفينة للحاويات «ليبرا» إلى ميناء حمد، قادمة من كراتشي جنوبي باكستان، بحمولة إجمالية 1200 حاوية.

 ويعد ذلك الإعلان بمثابة تدشين لخط ملاحي أسبوعي جديد مباشر، يربط بين ميناء حمد بالدوحة وكراتشي بجمهورية باكستان.

ويسهم الخط الملاحي الجديد في استقبال الحاويات والبضائع من مصادرها مباشرة إلى ميناء حمد، وذلك في إطار خطة «وزارة المواصلات والاتصالات» القطرية لتعزيز وضع «ميناء حمد» إقليميا ودوليا، كما يدعم الخط الجديد، حركة التجارة بين قطر وباكستان من خلال توفير حلول سريعة ومضمونة للمصدرين والموردين من كلا البلدين.

وقالت شركة الملاحة إن الخدمة الباكستانية الجديدة، التي ستركز على المنتجات القابلة للتلف والأغذية، ستعمل أسبوعيا بين ميناء حمد القطري وكراتشي بوقت عبور أربعة أيام مما يجعله أسرع خط مباشر بين البلدين.

وقالت الشركة إنها ستبدأ الشهر المقبل أيضا خدمة تربط ميناءي «مسيعيد» و«حمد» القطريين بـ«كراتشي» وميناء «موندرا» الهندي.

وفي الأسبوع الماضي أطلقت الشركة خدمة مباشرة بين قطر وتركيا بعد أن دشنت في وقت سابق من أغسطس/ آب خدمة لنقل الحاويات إلى الكويت.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب»، فيما فرضت تلك الدول على قطر عقوبات اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري وإغلاق الحدود البحرية والبرية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر ميناء حمد دول الحصار باكستان