«الأزمات القلبية».. شبح الموت المبكر الذي يطارد الرياضيين

الأحد 27 أغسطس 2017 06:08 ص

توفي لاعب منتخب الجودو السعودي للشباب، «عبد الرحمن شراحيلي»، أمس السبت، إثر أزمة قلبية، أعادت إلى الأذهان خطر الموت المفاجئ الذي يلاحق الرياضيين في مختلف الألعاب الجماعية أو الفردية.

وأعلن اللجنة «الأوليمبية السعودية»، أن «عبد الرحمن شراحيلي» البالغ من العمر 20 عاماً، توفي في معسكر منتخب بلاده بالبرتغال، نتيجة أزمة قلبية.

ويعرف علماء الطب الرياضي الموت المفاجئ على أنه موت غير متوقع يحدث خلال فترة قصيرة لا تتجاوز الساعة من الزمن، نتيجة اضطرابات في الشريان التاجي للقلب أو الجلطة القلبية المفاجئة التي تأتي دون سابق إنذار· 

وتعتبر ظاهرة الموت المفاجئ من الظواهر التي انتشرت في الملاعب بين الرياضيين في السنوات الأخيرة، وأودت بحياة العديد من اللاعبين خاصة في لعبة كرة القدم التي شهت وفاة أكثر من 90 لاعباً منذ عام 2000 حتى الآن فقط.

ومن بين أبرز حالات الموت المفاجئ للاعبي كرة القدم يأتي الكاميروني الدولي «مارك فيفيان فو» عند سن 28 عاما، إثر إصابته بهبوط في الدورة الدموية خلال مواجهة منتخب بلاده لنظيره الكولومبي التي أقيمت في ليون الفرنسية في «كأس القارات 2003».

وعلى المستوى العربي يأتي المصري «محمد عبد الوهاب» الذي توفي خلال تدريباته فريقه «الأهلي» بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية، وكذلك الجزائري «عبد الكريم قصبة» الذي توفي أثناء مباراة في الدوري المحلي لفريقه «ترجي مستغانم» بسبب سكتة قلبية، وكذلك المغربي «بلخوجة» لاعب فريق «الوداد البيضاوي» خلال مواجهة «الرجاء البيضاوي» بالدوري المحلي.

وشهد النصف الأول من العام الجاري، وفاة 3 لاعبين دفعة واحدة بسبب أزمة قلبية، هم «مويسي برو أبانغا» البالغ من العمر 35 عاماً خلال الحصة التدريبية لفريقه «ليبرفيل» أحد أندية دوري الدرجة الثانية الفرنسي يوم 26 أبريل/نيسان الماضي، وبعد يومين فقط توفي «جوفاوني تيرو» البالغ من العمر 25 عاماً أثناء التدريب مع فريقه «تاونشيب رولرز» البوتسواني، وفي 5 يونيو/حزيران الماضي توفي الإيفواري «شيخ تيوتي» البالغ من العمر 30 عاماً خلال إحدى الحصص التدريبية مع فريقه «بكين إنتربرايزس» الصيني.

ولم تكتف الأزمات القلبية بحصد أرواح اللاعبين في كرة القدم، بل امتدت لتضرب الحكام أيضاً، فخلال شهر أبريل/نيسان من عام 2001، تعرض الحكم الإنجليزي «مايك نورث» لأزمة قلبية حادة أسفرت عن وفاته مباشرة بعد نهاية الشوط الأول من مباراة بدوري الدرجة الثالثة.

وبرياضة المصارعة الحرة، توفي كل من «لانس كيد» عن عمر يناهز 29 عاماً، وكذلك «إدي غيريرو» عن عمر 38 عاماً، والمصارع «ديفي بوي سميث» وهو في عمر 39 عاماً وذلك إثر إصابتهم بأزمات قلبية حادة.

  كلمات مفتاحية

ليون الكاميرون شراحيلي الأهلي الوداد

بينها «الخلافات الزوجية».. اعرف أسباب تعب القلب والتعرض للأزمات