استئناف المحادثات الأمريكية الإسرائيلية بشأن نقل السفارة إلى القدس

الاثنين 28 أغسطس 2017 01:08 ص

استأنفت (إسرائيل) والولايات المتحدة المحادثات بشأن إمكانية نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

ونقلت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) عن مصادر خاصة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» بحث قضية نقل السفارة يوم الخميس الماضي مع «جاريد كوشنر» مستشار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

وأفاد مكتب «نتنياهو» في بيان له بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي فال إن المحادثات مع «كوشنر»، بناءة وجوهرية وإنه يتوقع استمرار المحادثات في الأسابيع المقبلة.

وأضاف البيان أن «نتنياهو» أعرب عن تقديره لترامب وإدارته على دعمها القوي لـ(إسرائيل).

وكان «كوشنر» قد وصل برفقة كل من المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط «جيسون غرينبلات»، ونائبة المستشار للأمن القومي «دينا باول»، في 23 من الشهر الجاري في زيارة تشمل (إسرائيل) والسلطة الفلسطينية، وذلك في إطار محاولة من الإدارة الأمريكية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين وإحياء عملية السلام.

وخلال الاجتماع، تم طرح مسألة السفارة من قبل الجانبين في إطار حوار واسع ومثمر حول عدد من القضايا، بحسب ما قاله مصدر أمريكي مطلع على المناقشات يوم الأحد.

وأضاف المصدر «لا حاجة للقول إن سياسة الإدارة هي متى وليس إذا في إشارة إلى تصريحات أدلى بها مسؤولون أمريكيون عند التوقيع على قرار تأجيل نقل السفارة، متعهدين بأن الخطوة ستتم خلال رئاسة ترامب».

وقال «كوشنر» لـ«نتنياهو» إن ترامب ملتزم جدا بالمساعدة في التوصل إلى اتفاق سلام وشكر رئيس الوزراء على العمل مع البيت الأبيض نحو هذا الهدف.

وأضاف «نقدر حقا التزام رئيس الوزراء وفريقه بالانخراط بشكل مدروس وباحترام في الطريقة التي طلب بها منهم الرئيس القيام بذلك».

وكان البيت الأبيض قد أعلن فور تنصيب «ترامب»، في يناير/كانون الثاني، عن رغبة واشنطن بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ثم وقع «ترامب» أمرا بإرجاء نقل السفارة الأمريكية في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس لمدة ستة أشهر.    

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل السفارة الأمريكية القدس

ملك الأردن: نقل السفارة الأمريكية للقدس له تداعيات دولية