اليمن.. «صالح» يطالب باعتقال قاتلي مساعده وتقديمهم للمحاكمة

الخميس 31 أغسطس 2017 06:08 ص

طالب الرئيس اليمني السابق «علي عبد الله صالح» باعتقال مسلحين من الميليشيات الحوثية قتلوا أحد أقرب مساعديه الأسبوع الماضي.

وقُتل العميد «خالد الرضي» وهو عضو بارز في حزب «المؤتمر الشعبي العام»، الذي يتزعمه «صالح»، السبت الماضي، خلال اشتباكات بالعاصمة صنعاء بين مسلحين موالين للرئيس اليمني السابق، وآخرين من جماعة «الحوثي». وحدثت تلك الاشتباكات على خلفية تحرش أفراد نقطة أمنية حوثية بـ«صلاح»، أحد أنجال «صالح»، وقتل فيها، أيضا، اثنان من الحوثيين.

وقال «صالح» وفقا لمقتطفات من حديثه نشرت على صفحة حزبه على «فيسبوك» متحدثا عن «الرضي»: «نترحم عليه ونتطلع إلى تحمل القيادة السياسية، ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ، مسؤوليتها، وأن تسرع بالتحقيقات، وضبط الجناة، وتقديمهم للعدالة».

وقال تحالف «الحوثي» و«صالح»، أول أمس الثلاثاء، إنهما اتفقا على تخفيف حدة التوترات والسماح للمحققين بالتحقيق في أحداث العنف.

ويحكم هذا التحالف معا شمال اليمن، وأبقيا على تحالف غير مريح في الصراع الذي أودى بحياة عشرة آلاف شخص على الأقل، وأطلق أزمات جوع ومرض في البلاد.

وحكم صالح اليمن لنحو 30 عاما، وأغضب احتشاد للاحتفال بذكرى تأسيس حزبه الأسبوع الماضي الحوثيين الذين اعتبروه استعراضا للقوة يهدف إلى تقويضهم.

وتوقفت الاشتباكات، لكن المقاتلين من الجانبين ما زالوا منتشرين في الشوارع الخلفية وفي بعض البنايات.

وتدخل تحالف تقوده السعودية في الحرب في عام 2015 في محاولة لإعادة حكومة الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» للسلطة في صنعاء بعد أن سيطر الحوثيون على العاصمة ودخلوا في تحالف مع «صالح».

  كلمات مفتاحية

صالح الحوثيون اليمن خالد الرضي

مصادر: «الحوثيون» يضعون «صالح» تحت الإقامة الجبرية بصنعاء