9 لاعبين تفوقوا على «ميسي» و«رونالدو» بتاريخ «دوري الأبطال»

الأربعاء 6 سبتمبر 2017 04:09 ص

لا يختلف أحد حول أن الأرجنتيني «ليونيل ميسي» أسطورة «برشلونة» وغريمه التقليدي البرتغالي «كريستيانو رونالدو» نجم «ريال مدريد» من ضمن أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ، وهما الأفضل في الوقت الحالي، وذلك في ظل مهاراتهما العالية وإنجازاتهما سواء على المستوى الجماعي أو الفردي من خلال البطولات والجوائز والأرقام القياسية.

وبرغم كل ما سبق نستعرض قائمة من 9 لاعبين حققوا أرقاما قياسية في تاريخ بطولة «دوري أبطال أوروبا» عجز عن تحطيمها الثنائي «ميسي» و«رونالدو»:  

الإسباني «فرانشيسكو خينتو»

نجح الأرجنتيني «ليونيل ميسي» وغريمه التقليدي البرتغالي «كريستيانو رونالدو» خلال مسيرتهما مع كرة القدم في تحقيق لقب «دوري أبطال أوروبا» 4 مرات لكل منهما، في إنجاز رائع، لكن هذا الرصيد لا يكفي لإزاحة الإسباني «فرانشيسكو خينتو» أسطورة «ريال مدريد» عن عرش الأكثر تتويجا في تاريخ البطولة، حيث حصد اللقب في 6 مناسبات 5 منها بشكل متتال مواسم 1955-1956، 1956-1957، 1957-1958، 1958-1959، 1959-1960، قبل أن يتوج بلقب موسم 1965-1966.

الأرجنتيني «دي ستيفانو» والمجري «بوشكاش»

شارك «رونالدو» في 5 مباريات نهائية لـ«دوري أبطال أوروبا» أمام كل من «تشيلسي» و«برشلونة» و«أتلتيكو مدريد» مرتين و«يوفنتوس»، أحرز خلالها 4 أهداف، فيما خاض «ميسي» 4 مباريات نهائية أمام كل من «أرسنال» و«مانشستر يونايتد» مرتين، و«يوفنتوس» الإيطالي، أحرز خلالها هدفين فقط.

ويتأخر «ميسي» و«رونالدو» كثيراً عن أساطير «ريال مدريد» الثنائي الأرجنتيني «دي ستيفانو» والمجري «بوشكاش» أصحاب الرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلاً في نهائي دوري الأبطال بِـ7 أهداف.

الهولندي «كلارنس سيدورف»

رغم تساوي «رونالدو» و«ميسي» مع «كلارنس سيدورف» في عدد مرات التتويج بـ«دوري الأبطال» ولكل منهما 4 ألقاب، فإن النجم الهولندي المعتزل يتفوق عليهما برقم قياسي خاص وهو التتويج بـ3 ألقاب مع 3 أندية مختلفة هي «ميلان الإيطالي»، و«أياكس الهولندي» و«ريال مدريد» الإسباني.

السويدي «زلاتان إبراهيموفيتش»

يعد «رونالدو» الهداف التاريخي لـ«دوري أبطال أوروبا» برصيد 106 أهداف أحرزها مع «مانشستر يونايتد الإنجليزي» و«ريال مدريد الإسباني»، فيما يحتل «ميسي» المركز الثاني برصيد 94 هدفاً أحرزها مع «برشلونة الإسباني»، ورغم ذلك فإن «السويدي زلاتان إبراهيموفيتش» يتفوق بإحرازه 49 هدفاً فقط ولكن مع 6 أندية مختلفة هي «أياكس» و«يوفنتوس» و«إنتر ميلان» و«برشلونة» و«ميلان» و«باريس سان جيرمان».

البرازيلي «لويز أدريانو»

يعد «رونالدو» و«ميسي» صاحبي الرقم القياسي من حيث عدد مرات إحراز 3 أهداف «هاتريك» في تاريخ «دوري أبطال أوروبا»، لكن البرازيلي «لويز أدريانو» تفوق عليهما بعدما أحرز «هاتريك» في مباراتين على التوالي، وكان ذلك بقميص «شاختار دونيتسك الأوكراني» أمام «باتي بوريسوف» من روسيا البيضاء عام 2014، قبل أن يعادله «رونالدو» العام الماضي بإحرازه «هاتريك» في مباراتين على التوالي أمام «بايرن ميونيخ الألماني» في إياب ربع النهائي وأمام «أتلتيكو مدريد» في ذهاب نصف النهائي.

الكولومبي  «راداميل فالكاو»

يحتفظ نجم «موناكو الفرنسي» المهاجم «الكولومبي فالكاو» بالرقم القياسي كأكثر لاعب سجل أهدافا في موسم واحد بـ«دوري الأبطال» برصيد 18 هدفاً بموسم 2010/ 2011 عندما كان لاعباً مع «بورتو البرتغالي»، متفوقاً على «رونالدو» الذي أحرز 17 هدفاً في موسم 2013/ 2014، و«ميسي» الذي أحرز 14 هدفاً موسم 2011/ 2012.

الويلزي «ريان جيجز»

يتفوق أسطورة كرة القدم الويلزية «جيجز» على «رونالدو» و«ميسي» بإحرازه أهداف خلال 16 موسماً متتالياً شارك خلالها مع «مانشستر يونايتد» بـ«دوري الأبطال» بينما النجم الأرجنتيني أحرز مع «برشلونة» في 13 موسماً متتالياً، وسجل الهداف البرتغالي في 12 موسماً متتالياً.

الفرنسي «بافيتيمبي جوميز»

يتملك مهاجم نادي «ليون الفرنسي» سابقاً و«جلطة سراي التركي» حالياً، «بافيتيمبي جوميز» الرقم القياسي كأسرع لاعب يسجل 3 أهداف «هاتريك» في تاريخ «دوري الأبطال» وذلك عام 2011 عندما أمطر شباك «دينامو زغرب الكرواتي» في 8 دقائق فقط، وهو ما عجز عنه الثنائي الأفضل في العالم حيث أسرع «هاتريك» في تاريخ مشاركات «ميسي» بالبطولة جاء خلال 22 دقيقة في شباك «أرسنال الإنجليزي»، بينما «ونالدو» تمكن من إحراز «هاتريك» خلال 12 دقيقة في «مالمو السويدي».

  كلمات مفتاحية

دوري أبطال أوروبا ريال مدريد برشلونة ميسي رونالدو

النوم 5 مرات يوميا.. السر الحقيقي لتألق «رونالدو»

للمرة الثالثة توالياً.. الريال في نهائي الأبطال بتعادله مع البايرن