مصرف قطر الإسلامي يساهم في تمويل «بيتك تركيا» مع شركاء من السعودية والإمارات

الأحد 4 يناير 2015 07:01 ص

أكد مصرف قطر الإسلامي صحة ما ذكره بيت التمويل الكويتي «بيتك» حول مشاركته في صفقة لتمويل بنك «بيتك تركيا» بمبلغ 350 مليون دولار، مشيرًا إلى أنه اكتتب بمبلغ 40 مليون دولار، وذلك من ضمن حملة شملت عدة مصارف خليجية إسلامية.

وقال «مصرف قطر الإسلامي» إنه «شارك ضمن بنوك خليجية أخرى كمديرين ومتعهدين للاكتتاب في صفقة تمويل إسلامي بالمرابحة لمدة عامين بقيمة 350 مليون دولار لبنك Kuveyt Turk Katilim Bankasi، بيتك/تركيا، التابع لبيت التمويل الكويتي».

وكان «بيتك» قد أعلن بنهاية 2014 أنه نجح بترتيب صفقة تمويل مجمع بقيمة 350 مليون دولار لصالح «بيتك- تركيا» بناءًا على عقود المرابحة بتغطية المبلغ المطلوب بزيادة مرتين تقريبا. وقال الرئيس التنفيذي لـ«بيتك»، «مازن سعد الناهض»، إن 12 بنكا ومؤسسة مالية شاركت في الصفقة كمنظمين رئيسيين أو ممولين، علما أن التمويل كان من شريحتين، واحدة بالدولار والثانية باليورو.

وبحسب البنك الكويتي، فإن البنوك الرئيسية المنظمة هي «المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي» و«أبوظبي التجاري» و«بنك بروة» و«بنك الإمارات دبي الوطني» و«بنك نور» و«مصرف قطر الإسلامي»، أما المشاركين بالصفقة، بالإضافة إلى المنظمين الرئيسيين، فهم «بنك بوبيان»، و«بنك الكويت الدولي»، و«البنك السعودي البريطاني»، و«البنك الأهلي المتحد البحرين»، و«البنك العربي المتحد».

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

مصرف قطر الإسلامي بيتك

%4.1 معدل النمو في الناتج المحلي القطري خلال الربع الثالث من العام الحالي

أرباح بنك قطر الوطني تتجاوز 8 مليار ريال في 9 أشهر

«بيتك» الكويتية: توسعات مرتقبة في ألمانيا وتمويلات ضخمة في تركيا

تغريم مصرف «قطر الإسلامي» نحو 2 مليون دولار