قائد الجيش الأردني يبحث بتركيا العلاقات العسكرية الثنائية

الأحد 10 سبتمبر 2017 03:09 ص

يبدأ قائد الجيش الأردني الفريق «محمود فريحات»، غدا الإثنين، زيارة رسمية إلى تركيا، بدعوة من نظيره الفريق أول «خلوصي أكار».

وقال سفير أنقرة لدى عمان «مراد قرة غوز»، لـ«الأناضول»: «سيقوم رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية الفريق محمود فريحات، ووفده المرافق بزيارة تركيا بدعوة من رئيس هيئة الأركان التركية الفريق أول خلوصي أكار، وذلك ما بين 11-13 سبتمبر/أيلول الجاري».

وأضاف «قرة غوز»: «سيتم خلال الزيارة بحث العلاقات العسكرية الثنائية وقضايا التعاون في مجال الدفاع وبعض القضايا الإقليمية بما فيها سوريا».

واعتبر «قرة غوز»، أن الزيارة ستسهم في تعميق وتنويع العلاقات العسكرية بين البلدين.

والخميس الماضي، أجرى السفير «قرة غوز»، مباحثات مع الفريق «فريحات»، بحضور الملحق العسكري التركي لدى سفارة أنقرة بعمان العقيد «بولنت أكتشاي».

من جهته، أكد قائد الجيش الأردني رغبته في تطوير العلاقات العسكرية القائمة بين البلدين، وقال إنه ينتظر بشوق زيارة تركيا، ولقاء رئيس أركان جيشها «خلوصي أكار».

توتر في العلاقات 

وكانت تقارير صحفية تحدثت قبل عدة أشهر عن توتر في العلاقات بين أنقرة وعمان على خلفية اختلاف مواقف البلدين من الأزمة السورية.

وفي مارس/آذار 2016، قال موقع «ميدل إيست آي» البريطاني إن العاهل الأردني الملك «عبد الله الثاني» اتهم تركيا، خلال لقاء جمعه بأعضاء من الكونغرس في يناير/كانون الثاني من نفس العام، «باستغلال أزمة اللاجئين لإرسال الإرهابيين إلى أوروبا من أجل تحقيق مصالحها».

وأضاف الموقع البريطاني أن ملك الأردن ذكر في ذلك اللقاء أن الرئيس التركي «لا يدعم الجماعات الدينية في سوريا ويسمح للمقاتلين الأجانب بدخولها فقط، ولكنه ساعد أيضا ميليشيات إسلامية في ليبيا والصومال».

لكن الحكومة الأردنية نفت صحة ما نشره موقع «ميدل إيست آي»، مؤكدة أن «العلاقات الأردنية التركية تاريخية، ومبنية على الاحترام المتبادل، ولن تؤثر عليها تقارير صحفية منسوبة لمصادر مجهولة، وتفتقر إلى أدنى درجات المهنية».

وتتلاقي مصالح البلدين كثيرا خاصة فيما يخص مقترح المنطقة الآمنة في سوريا الذي يطرحه الرئيس التركي؛ حيث قد يخفف هذه المقترح حال تطبيقه على أرض الواقع من أزمة اللاجئين التي يتحمل البلدان العبء الأكبر منها.

  كلمات مفتاحية

الأردن تركيا العلاقات الأردنية التركية

الصحف التركية تتناول استفتاء كردستان العراق والدعم الأمريكي للأكراد