الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 05:09 ص

طالب مجلس الشورى السعودي، خلال جلسته الإثنين، بتعيين مفتيات من المتخصصات المؤهلات، وذلك في الأقسام النسائية المستقلة التي سيتم افتتاحها، وتوفير المتطلبات البشرية والمادية اللازمة لذلك.

وأكد المجلس ضرورة إشراك الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للأكاديميات المتخصصات في العلوم الشرعية في بعض أعمالها، مثل الاستكتاب في البحوث، والمشاركة في المناشط العلمية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإكمال تعيين المفتين في بقية مناطق المملكة، واعتماد المبالغ اللازمة لتطوير المكتبة السعودية التابعة للرئاسة.

ودعا مجلس الشورى الرئاسةَ العامة للبحوث العلمية والإفتاء، إلى درس إمكان إنشاء أوقاف تابعة للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.

من ناحية أخرى، طالب مجلس الشورى في قرار آخر اتخذه خلال جلسة أمس، الهيئة العامة للموانئ، بتحويل المجالس الاستشارية في الموانئ إلى مجالس إدارة مخولة بجميع الصلاحيات الإدارية.

ودعا المجلس «الموانئ» إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتضمين تقاريرها المقبلة جهودها في خفض الآثار السلبية على بيئة السواحل البحرية.

وفي ذات السياق، طالب المجلس في قرار ثالث صندوق التنمية الزراعية بتوجيه دعمه بما يحقق الفائدة من مبادرات الصندوق في تنمية القطاع الزراعي بجميع جوانبه وقطاعاته، ووضع استراتيجية أداء متطورة تضمن ارتفاع نسبة التحصيل والاستثمار بما يحقق المحافظة على رأسمال الصندوق وتنميته.