تسهيلات قطرية جديدة لدخول جميع الجنسيات ضمن ضوابط مسبقة

الخميس 14 سبتمبر 2017 06:09 ص

أعلنت قطر في بيان لها، الخميس، أنها ستتيح إخطار السفر الإلكتروني لزوارها من جميع الجنسيات، وفق ضوابط معينة، بدءا من 27 سبتمبر/ أيلول الجاري، تزامنا مع استضافة الدوحة للاحتفالية الرسمية ليوم السياحة العالمي.

وأفاد البيان الصادر عن الهيئة العامة للسياحة أن دخول قطر من جانب الزوار والسياح، عبر الإخطار الإلكتروني، سيكون متاحا لمن يحملون تصريحاً للإقامة أو تأشيرة سارية للمملكة المتحدة، أو الولايات المتحدة، أو كندا، أو أستراليا، أو نيوزيلندا، أو بلدان اتفاقية «شنغن»، أو دول مجلس التعاون الخليجي.

ويتيح النظام الجديد، الذي سيطلق بالتزامن مع يوم السياحة العالمي، للزوار الذين يستوفون الشروط، الحصول على إخطار السفر الإلكتروني بعد تعبئة طلب إلكتروني.

وبمجرد موافقة الجانب القطري على الطلب، يحصل صاحبه على إخطار سفر إلكتروني صالحاً للاستخدام لمدة 30 يوماً، مع إمكانية تجديده عبر الإنترنت، ليكون صالحاً للاستخدام 30 يوماً أخرى.

وبحسب البيان، تأتي الخطوة ضمن سلسلة إجراءات اتخذتها دولة قطر، لاستقطاب المزيد من الزوار.

وكانت الدوحة قررت الشهر الماضي، إعفاء مواطني 80 دولة حول العالم من تأشيرة الدخول إلى أراضيها. (طالع المزيد)

وتسعى قطر لتعويض أعداد السياح الذين فقدتهم من منطقة الخليج، جراء القيود التي تفرضها عليها دول الجوار.

وتعصف بالخليج، أزمة بدأت في 5 يونيو/ حزيران الماضي؛ إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى (دعمها للإرهاب)، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

وفرضت تلك الدول مقاطعة شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والبرية، ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر، البالغ عدد سكانها نحو 2.7 مليون نسمة، يعتمدون بشكل أساسي على الواردات في تلبية معظم حاجياتهم الغذائية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر حصار قطر السياحة في قطر يوم السياحة العالمي