الإمارات ترفع سعر التبغ 100%

الجمعة 15 سبتمبر 2017 11:09 ص

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قرارا بزيادة الضرائب على السلع التي تؤثر على الصحة العامة للأفراد وتضر بالمجتمع، كخطوة للحد من استهلاكها.

وحدد القرار الذي اعتمده المجلس بجلسته، الأربعاء الماضي، ويسري نفاذه مطلع الشهر المقبل، نسب الضريبة المفروضة على التبغ بنحو 100%، وعلى المشروبات الغازية بحوالي 50%، ومشروبات الطاقة أيضا 100%، والسلع الأخرى ذات الطبيعة الخاصة بأكثر من 100%.

الحد من الأثر السلبي

وتهدف الضريبة للحد من الأثر السلبي لهذه السلع، في حين تحقق إيرادات للحكومة تُستثمر في تطوير خدمات عامة للجمهور.

يشار إلى أن دول «مجلس التعاون الخليجي» توصلت أخيرا لاتفاق لمضاعفة الضريبة على التبغ إلى 200%، تستوفى من المستوردين عند أول منفذ استيراد وتحتسب على سعر الاستيراد، وذلك بدلا من رسوم ضريبية بنسبة 100% تستوفى حاليا في دولة الإمارات.

كما يوجد اتفاق مبدئي على رفع سعر الضريبة على المشروبات الغازية لتصبح 100% بدلا من 50%.

يذكر أن ضريبة القيمة المضافة بدول «مجلس التعاون» من المقرر تطبيقها ابتداء من عام 2018 بنسبة 5%، وذلك لتعزيز الإيرادات العامة التي تقلصت جراء انخفاض أسعار النفط.

وستفرض الضريبة على جميع المنتجات والخدمات باستثناء 100 سلعة أساسية، ومن المتوقع أن تحقق الضريبة للبلدان الستة إيرادات تتجاوز 25 مليار دولار سنويا، وفق تقدير شركة «إرنست آند يونغ».

وكانت دولة الإمارات، انتهت من أول إطار تنظيمي شامل للضرائب فيها، عبر إقرار الهيئة الاتحادية للضرائب قانوني ضريبة السلع الانتقائية التي ستطبق مطلع الشهر المقبل، وضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% التي ستطبق مطلع العام المقبل، وتشمل مختلف مناحي الاقتصاد والسلع والخدمات.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات السلعالانتقائية التبغ