القضاء السعودى يفتح باب التصويت على قواعد اختيار القضاة

السبت 28 يونيو 2014 04:06 ص

الحياة - الخليج الجديد

كشفت مصادر عن فتح «المجلس الأعلى للقضاء» بالمملكة السعودية العربية، الباب أمام القضاة للتصويت على «قواعد اختيار القضاة للمحاكم والدوائر المتخصصة»، بعد أن تم وضع الآليات الخاصة بالتصويت.

ويتم التصويت وفق سبع قواعد وضعها «المجلس الأعلى للقضاء»، لاختيار القضاة في المحاكم وفي المناطق والأماكن التي يتم تعيينهم فيها، وتشمل أعوام الخبرة والأقدمية والبحوث العلمية وغيرها.

وتنص القاعدة الأولى على أن مفهوم المحاكم المتخصصة هي المحاكم والدوائر المتخصصة، ومحاكم ودوائر الدرجة الأولى، ودوائر محاكم الاستئناف. فيما تنص القاعدة الثانية على أن يتم تخصيص القضاة في المحاكم والدوائر المتخصصة في البلد الواحد بناء على رغباتهم، وعند المشاحة يُقدَّم الأكثر تخصصاً، فإن تساووا فالأكفأ أو الأقدم أو الأكبر.

وذكرت القاعدة الثالثة أن يُقاس التخصص بمجموع درجات الخبرة العملية السابقة والبحوث المُحكّمة والدورات التدريبية في مجال التخصص. فيما تنص الرابعة على أن يحتسب كل عام من أعوام الخبرة العملية بدرجتين. وأكدت القاعدة الخامسة أن يحتسب كل بحث مُحكّم في مجال التخصص، فـبحث الدكتوراه بثلاث درجات، وبحث الماجستير بدرجتين، والبحث المُحكّم بدرجة واحدة.

أما القاعدة السادسة فقد نصت على: أنه تحتسب كل 20 ساعة تدريب في مجال التخصص بدرجة واحدة، حسب التصنيف المذكور في البحوث، كما تنص القاعدة السابعة: على أنه عند وجود محاكم أو دوائر شاغرة بعد المفاضلة يوجه القضاة المسبوقون إلى المحاكم والدوائر الشاغرة بحسب الأولوية في الرغبات.

  كلمات مفتاحية

السعودية: عدم تحديد الجهة المخولة بالتنفيذ يعطل إقرار العقوبات البديلة

700 سعوديا أمام المحاكم يسعون لإثبات أنهم ليسوا من الأموات!

السعودية: أمر ملكي بتعيين وترقية 60 قاضيا بوزارة العدل

اجتماع خليجي في الرياض لبحث آليات إعداد القضاة