محلل سياسي بالفضائيات المصرية.. يصنع الشطائر في نيويورك

السبت 16 سبتمبر 2017 09:09 ص

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، يوم الجمعة، عن حقيقة شخصية «حاتم الجمسي»، الذي تستضيفه وسائل إعلام مصرية باعتباره «محللًا سياسيًا» متخصصًا في قضايا الولايات المتحدة والشرق الأوسط.

وبحسب الصحيفة، فإن المصري «الجمسي»، البالغ من العُمر 48 عامًا، يعمل «صانع شطائر» (ساندويتشات) في محل اسمه «لوتس ديلي» في «ريدجوود كوينز»، وهو مكان معروف للسندويشات التي تقدم مع البيرة المختارة بشكل احترافي، لكن قلة من زبائنه يعرفون أن الرجل الذي يصنع ساندويشات البيض هو نفسه الذي يظهر على البرامج التليفزيونية المصرية الشعبية التي ناقشت مواضيع مثل سياسة الهجرة، وأزمة كوريا الشمالية.

وأضافت الصحيفة: «عندما تنتهي المداخلة التليفزيونية التي يجريها الجمسي مع التليفزيونات المصرية، ويخرج من غرفة غسيل الصحون، التي يستخدمها كأستوديو، يعود إلى زبائنه في متجره الصغير ببوديجا (شمال كاليفورنيا) ليسألهم إن كانوا يريدون المزيد من الكاتشاب على ساندويتشات البيض التي طلبوها».

من جهته، يبرر «الجسمي» ترويجه لنفسه على أنه محلل سياسي، من خلال نشاطه الواسع على وسائل التواصل الاجتماعي، بأنه «رجل متعلم، ولا يتعارض ما يفعله مع القانون»، حسب الصحيفة، حيث قال لها في مداخلة: «كان لدي تخوف من التعرض لحديث مثل أنه مجرد رجل ساندويتشات، كيف يتحدث في هذه القضايا الكبيرة؟ ولكني في الحقيقة رجل مثقف وكوني رجل الساندويتشات وأعمل كمحلل لا يتعارض ذلك مع القانون».

وبدأت مسيرة «المحلل السياسي» العام الماضي، عندما كتب مقالًا لإحدى المؤسسات الصحفية المصرية، توقع فيه فوز «دونالد ترامب» بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهو ما تحقق بالفعل.

المقال الذي تنبأ فيه بانتصار «ترامب» في الانتخابات الأمريكية لفت انتباه شخص في التليفزيون المصري، كان يتطلع إلى إجراء مقابلة مع مصري أمريكي حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وبالفعل نجح في الوصول إلى «الجمسي» وأجرى معه مقابلة، كانت بداية ليستقبل هاتفه المزيد من طلبات القنوات المصرية.

وتجدر الإشارة إلى أن «حاتم الجمسي» من مواليد محافظة المنوفية المصرية (شمال)، وكان يعمل معلمًا للغة الإنجليزية حتى هاجر إلى الولايات المتحدة، عام 1999، لدراسة اللغة الإنجليزية في جامعة «سانت جونز».

  كلمات مفتاحية

مصر محلل سياسي مطعم طباخ نيويورك تايمز اون تي في قناة النيل التلفزيون المصري دونالد ترامب

محلل مصري: القاهرة تتبنى مواقف روسيا وإيران في المنطقة

مذيع مصري «داعش صنيعة بن تيمية رب الإرهاب في العالم»