مصدر: «واتس آب» و«فايبر» لن يرفع حظر مكالماتهما بالسعودية

الأحد 17 سبتمبر 2017 11:09 ص

كشف مصدر في وزارة الاتصالات السعودية، أن تطبيقي «واتس آب» و«فايبر»، لن يكونا ضمن قائمة التطبيقات التي سيتم رفع الحجب عن مكالمتها الصوتية، بدءا من الأربعاء المقبل.

وبحسب صحيفة «سبق»، فإن قائمة التطبيقات التي سوف يتم رفع الحجب عنها في السعودية، تشمل: «فيس تايم»، و«لاين»، و«تيليجرام»، و«تانقو» و«ماسنجر فيسبوك» و«قوقل هانق آوت»، وتطيبقات أخرى.

وأضافت المصادر أن تطبيقي «واتس آب» و«فايبر» لن يدخلا في القائمة خلال الفترة المقبلة.

وقبل يومين، أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية «عبدالله السواحه»، رفع الحجب عن تطبيقات المكالمات في المملكة خلال أسبوع.

وقال «السواحه»، عبر حسابه الرسمي في موقع «تويتر»: «بالتعاون مع شركائنا في قطاع الاتصالات لتفعيل قيمة العميل أولاً، وجّهنا برفع الحجب عن تطبيقات المكالمات خلال أسبوع... وما زلنا نطمح للمزيد».

وأضاف: «ستُشرف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية على مراجعة استيفاء التطبيقات للمتطلبات التنظيمية، وستعمل مع شركات الاتصالات لإتاحة ورفع الحجب عن ما يتوافق مع المتطلبات».

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، حظرت منذ العام الماضي، خدمات الاتصالات الصوتية أو المرئية، التي تُقدم بشكل مجاني من شركات التطبيقات العالمية.

وجاء القرار بسبب عدم حصول تلك الشركات على التراخيص اللازمة لتقديم خدمات الاتصال داخل المملكة، واعتراض عدد من شركات الاتصالات جراء السماح لتلك التطبيقات بالعمل دون التراخيص.

وتعد السعودية من بين أعلى دول العالم في معدل نمو انتشار استخدام الهواتف الذكية والمشاركة في منصات التواصل الاجتماعي، كما أن متوسط استخدام الفرد للإنترنت عبر شبكات الجوال يأتي ضمن الأعلى عالمياً.

ويقدر حجم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة حالياً بنحو 180 مليار ريال، وحجم الاستثمارات الرأسمالية في القطاع بأكثر من 50 مليار ريال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حجب المكالمات تطبيقات واتس آب فايبر السعودية