السعودية تعتزم رفع أسعار الوقود ومغردون: هذه مكافأة «بن سلمان»

الاثنين 18 سبتمبر 2017 08:09 ص

في الوقت الذي تبحث فيه السعودية خطة لخفض الدعم على البنزين والوقود في نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل على أقصى تقدير، دشن مغردون سعوديون وسم «#رفع_اسعار_البنزين»، أعربوا فيه عن رفضهم للقرار، منددين بكل قرارات إلغاء الدعم ورفع الأسعارالتي شهدتها المملكة الفترة الماضية.

فقال حساب محمد «الديزل إذا ارتفع معناتها ارتفعت اسعار الخضروات والدواجن والاغنام والمواد الغذائية».

أما الصحفي سلمان الجابري فقال «الشعب الفقير في الأصل ليس كالشعب الغني الذي يسهل السيطرة عليه من خلال تخويفه بالفقر، احذر احذر من #رفع_اسعار_البنزين وجعل حياة المواطن صعبة».

وقال حساب جزار 376 «رفع أسعار إلغاء الدعم فرض ضرائب قصقصة رواتب كل هذا وحنا في بداية الرؤية ع كذا في2030 تبدأ الدول ترسل لنا تبرعات!».

 

 

وشارك حساب «سديم» عبر الوسم فقال ساخرا «مكافئة بن سلمان لشعبه المخلص الذي وقف أمام الحق ليرضيه هل أعجبتكم المكافئة الان؟!».

 

 

بدورها قالت «وردة البنفسج» «نحن شعب مسالم سمعا وطاعة افعلوا فينا ماتشاءون اخروا الرواتب. ارفعوا البنزين. خذونا لحم وشحم وأرمونا عظم خذوا راحتكم».

«الزهراني شليويح» سأل متعجبا «ترفع أسعار البنزين وانت معطي ترامب ٥٠٠ مليار جزيه ليه؟».

«سعيد العمرى» بدوره قال «حولوا الرواتب بالأبراج مشيناها وقفوا العلاوات لمدة سنه مشيناها سحبوا البدل لسبعة شهور مشيناها تتوقعون احنا دولة نفطيه».

 

 

وكانت وكالة «بلومبرغ» الأمريكية  قالت إن الحكومة السعودية تدرس خطة لرفع أسعار الوقود العادي ووقود الطائرات النفاثة خلال شهر نوفمبر بحد أقصى، مشيرة إلى أن الخطوة سينتج عنها زيادة في أسعار الكهرباء ولكن بشكل تدريجي.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن مصدر وصفته بالمطلع على الخطة السعودية لرفع الأسعار، أن الحكومة سترفع أسعار البنزين حتى تكون مكافئة لنظيرتها بالأسواق العالمية في إطار الخطة محل الدراسة.

وقال المصدر إنه على مستوي الأسعار الحالية فإن ذلك سيؤدي إلى رفع سعر البنزين من أوكتان 91 إلى 1.35 ريال للتر الواحد، من 0.75 ريال، أي بزيادة نحو 80%، مشيرا إلى أن الحكومة تعتزم تأجيل زيادة أسعار الطاقة الأخرى حتى أوائل عام 2018.

 وأضاف أنه من المتوقع أن تتخذ الحكومة قرارًا بشكل نهائي في الخطة في سبتمبر أو أكتوبر، فيما لم تستجب وزارتا المالية أو الاقتصاد السعوديتان فورًا لطلبات التعليق، وفقًا للوكالة.

وذكرت الوكالة أن المملكة رفعت أسعار الوقود في ديسمبر 2015 وأعلنت عن خطط لمزيد من الزيادات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية البنزين أسعار الوقود