جاهزية قطر لـ«خليجي 23» تحرج ثلاثي الحصار

الخميس 21 سبتمبر 2017 02:09 ص

باتت جاهزية دولة قطر وقدرتها على تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى بنجاح وعلى مستوى رائع، مصدر إزعاج وإحراج للبعض، بعدما أصبحت مسألة احتضان الدوحة لبطولة «كأس الخليج العربي» في نسختها الـ23 أمراً مؤكداً في ظل انعدام حجج التأجيل أو التجميد.

ويواصل «الاتحاد الخليجي لكرة القدم» استعداداته لإجراء قرعة البطولة المقررة إقامتها في الـ25 من سبتمبر/أيلول الجاري في العاصمة القطرية الدوحة، خاصة مع تأكيد اتحادات عُمان والعراق واليمن حضور المراسم.

وكانت اتحادات السعودية والإمارات والبحرين قد دعت إلى تجميد استضافة قطر لبطولة «خليجي 23» بحجة عدم رفع الإيقاف عن الكرة الكويتية من قبل «الاتحاد الدولي - فيفا»، كما تتمسك الاتحادات الخليجية الثلاثة بإقامة البطولة بالكويت، صاحبة حق الاستضافة وفق الترتيب الأبجدي، لكن الحقيقة تمكن في أن طلب التأجيل هو بسبب الحصار الذي فرضوه على قطر براً وبحراً وجواً منذ شهر يونيو/حزيران الماضي بحجة دعم الإرهاب.

وتتنافى دعوات التجميد مع لوائح «الاتحاد الخليجي»، علاوة على وجود 5 دول أخرى وهي: «الكويت، وعُمان، والعراق، اليمن، إلى جانب قطر» مستعدة للمشاركة في البطولة، وفق ما ذكرته صحيفة «الشرق القطرية».

وفي الوقت الذي يستعد فيه بعض من أعضاء الجمعية العمومية لـ«الاتحاد الخليجي» لعقد اجتماع طارئ واتخاذ قرار بالتأجيل، فإن الشروط لذلك لا تتوفر نظراً لأن مثل هذا القرار يفترض أن يصدر عن لجنة الطوارئ أو اللجنة التنفيذية للاتحاد دون غيرهما.

كما أن قرار تجميد استضافة البطولة في قطر إذا كانت غير جاهزة، وهو أمر بعيد تماماً عن الواقع، وذلك بعدما أعلن «الاتحاد القطري» الجاهزية الكاملة قبل انطلاق البطولة بمدة طويلة، من ملاعب مباريات وتدريبات وفنادق إقامة ومواصلات.

وكانت بطولة «كأس الخليج» في نسختها الـ23، مقرر إقامتها، في البداية بالعراق وبالتحديد مدينة البصرة عام 2015، لكن قرار الحظر المفروض على الملاعب العراقية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» حال دون ذلك، ليتم نقل البطولة إلى دولة الكويت التي واجهة في البداية صعوبات تنظيمية تقرر على إثرها تأجيل البطولة قبل أن تنقل إلى «قطر» بسبب عقوبة الإيقاف المفروضة على «الاتحاد الكويتي» من «فيفا».

وعادةً ما تشارك في البطولة 8 منتخبات، هي: السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عُمان، إضافة إلى العراق واليمن، حيت تقسم إلى مجموعتين، تضم كل منهما 4 منتخبات، أما في حال عدم مشاركة الكويت الموقوفة دولياً فستكون المجموعة الأولى من 4 منتخبات، والثانية من 3 منتخبات فقط.

وتنص لوائح البطولة على أن المنتخبات المشارِكة تلعب فيما بينها بنظام الدور الواحد، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، ويلعب الفائزان فيما بعد بالمباراة النهائية.

و«منتخب قطر» هو حامل لقب البطولة عندما فاز في المباراة النهائية على «منتخب السعودية» بآخر نسخة أقيمت عام 2014 بالرياض، بينما يمتلك منتخب الكويت الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج بالبطولة برصيد 10 ألقاب، يأتي من بعده كل من قطر والسعودية والعراق برصيد 3 ألقاب لكل منهما، ثم الإمارات بلقبين، وأخيراً عمان بلقب وحيد.

  كلمات مفتاحية

خليجي 23 الاتحاد الخليجي فيفا الدوحة

خليجي 23.. ماذا لو انسحبت السعودية والإمارات والبحرين؟