قطر ومجلس الأعمال الأمريكي يوقعان خطابا لتعزيز التعاون الاقتصادي

الجمعة 22 سبتمبر 2017 08:09 ص

وقع وزير الاقتصاد والتجارة القطري، «أحمد بن جاسم آل ثاني»، والمدير التنفيذي لمجلس الأعمال الأمريكي القطري «محمد بركات»، الخميس، خطاب نوايا لتعزيز وتطوير أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع أعضاء مجلس الأعمال الأمريكي- القطري، وغرفة التجارة الأمريكية، على هامش فعاليات الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك، حسب بيان لوزارة الاقتصاد القطرية نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

ويتيح خطاب النوايا تفعيل دور مجلس الأعمال الأمريكي-القطري، وزيادة الاستثمارات في قطر والولايات المتحدة، وتقديم المساعدة للشركات الأمريكية والقطرية في كلا البلدين، وتحفيز رواد الأعمال وتيسير تبادل الخبرات التقنية والفنية.

وفي فبراير/شباط الماضي، وقع مركز قطر للمال ومجلس الأعمال القطري-الأمريكي مذكرة تفاهم لدعم الأعمال الثنائية بين البلدين.

وأوضح البيان أنه تمت مناقشة وتبادل الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتقديم عرض مرئي من قبل الوزارة حول فرص الاستثمار في قطر، والحوافز التي تقدمها للمستثمرين.

بدوره، اعتبر الوزير القطري أن توقيع خطاب النوايا بين الجانبين لبنة مهمة في مسيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية، تسهم في تعزيز جسور التواصل بين قطاعي الأعمال لإقامة مشاريع مشتركة وتيسير الإجراءات اللازمة.

وفي المقابل، قال المدير التنفيذي لمجلس الأعمال الأمريكي القطري، إن هذه المبادرة تعد فرصة لتبادل المعلومات حول التطورات والتوجهات الاقتصادية للبلدين، والتعرف على الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأعرب عن رغبة الشركات الأمريكية في توسيع نطاق مشاركتها في السوق القطرية.

وفي عام 2016، بلغ حجم التبادل التجاري بين قطر والولايات المتحدة، الشريك السادس للدوحة، ما يقرب من 5.2 مليار دولار، بصادرات بلغت 674 مليون دولار تقريبا، وواردات بقيمة 4.6 مليار دولار للعام ذاته.

ومجلس الأعمال القطري الأمريكي منظمة غير ربحية تابعة للقطاع الخاص، تقدم منصة نقاش حول أهم القضايا الاقتصادية والتجارية للشركات الأمريكية العاملة والراغبة للعمل في قطر، ويعد المنظمة الأمريكية الوحيدة المكرسة حصريًا لتحسين العلاقات التجارية مع قطر.

ومؤخرا، فازت قطر باستضافة المؤتمر الدولي لريادة الأعمال والابتكار والتنمية الإقليمية الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط في أكتوبر/تشرين الأول من العام المقبل 2018. (طالع المزيد)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر مجلس الأعمال الأمريكي الأزمة الخليجية نيويورك الأمم المتحدة