أحكام سجن مشددة لـ«ألتراس الزمالك» في «مذبحة الدفاع الجوي»

الأحد 24 سبتمبر 2017 11:09 ص

قضت محكمة مصرية، بالسجن المشدد على أفراد «ألتراس وايت نايتس»، بمدد تتراوح بين سنتين و25 سنة، في القضية المعروفة إعلاميا باسم «مذبحة الدفاع الجوي».

وبحسب صحف محلية، فإت محكمة جنايات شمال القاهرة، أمرت بمعاقبة «سيد مشاغب»، القيادي بـ«ألتراس وايت نايتس»، و4 آخرين، بالسجن المشدد 7 سنوات.

كما عاقبت متهمين اثنين بالسجن المؤبد (25 سنة)، و3 آخرين بالسجن 10 سنوات، وعاقبت 3 آخرين بالسجن 3 سنوات، ومتهمًا آخر بالسجن سنتين، فيما قضت المحكمة ببراءة متهمين اثنين.

وكانت النيابة العامة قد أمرت بإحالة 16 متهمًا في أحداث الدفاع الجوي، التي وقعت قبل مباراة كرة القدم بين ناديي «الزمالك» و«إنبي» بإستاد الدفاع الجوي (شرقي القاهرة)، وأسفرت عن مقتل 21 مشجعًا، للمحاكمة.

وقالت النيابة حينها: إن «جماعة الإخوان في سبيل سعيها لهدم دعائم الاستقرار، استغلت علاقة بعض كوادرها بعناصر من ألتراس وايت نايتس، في ارتكاب الأحداث».

كما أسندت النيابة للمتهمين «ارتكاب جرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد، وتخريب المباني والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة، وإحراز مواد مفرقعة».

وهذه الأحكام أولية، وقابلة للطعن أمام درجات التقاضي الأعلى، بحسب مصدر قضائي.

وتعود الواقعة، إلى فبراير/شباط 2015، قبل بدء مباراة «الزمالك» و«إنبي»، وأسفرت عن مقتل 21 من مشجعي نادي «الزمالك»، حسب بيان وزارة الصحة، عند محاولتهم دخول ملعب الدفاع الجوي؛ لمشاهدة المباراة، ما جعل الأمن يتعامل معهم بقنابل الغاز المسيل للدموع، أثناء وجودهم داخل القفص الحديدي، ما أسفر عن اختناق المشجعين، ووفاة 21 منهم.

يشار إلى أن مذبحة «الدفاع الجوي» وقعت بعد 3 سنوات من مذبحة «بورسعيد» التي خلفت 74 قتيلا من مشجعي النادي «الأهلي»، و(للمصادفة الغريبة فإنها جرت أيضا في شهر فبراير/شباط 2012)، وسط اتهامات حقوقية بتورط رسمي وأمني في الوقوف وراء المذبحتين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الدفاع الجوي مذبحة ألتراس الزمالك وايت نايتس محكمة مصرية

مصر.. مشاحنات الأمن والـ"ألتراس" تزيد من حدة المشهد السياسي