الاثنين 25 سبتمبر 2017 09:09 ص

أعلنت المنطقة الحرة بصحار في سلطنة عمان، الأحد، عن توقيع اتفاقية تأجير أرض في المنطقة الحرة على مساحة 270 ألف متر مربع باستثمارات تقدر قيمتها بـ 300 مليون دولار.

وقالت المنطقة الحرة الحكومية، في بيان رسمي صادر عنها، إن «التوقيع تم اليوم مع (مجموعة شري فالاب بيتي) الهندية وهي أحد أكبر مصنعي خيوط نسيج القطن في الهند».

ويعتبر المصنع الجديد هو الأول من نوعه في سلطنة عمان لتصنيع خيوط نسج القطن، والتي تعد المادة الأساسية المستخدمة في صناعات النسيج.

ومن المقرر - وفق البيان- أن يوفر هذا المشروع 1500 فرصة عمل بعد اكتمال كافة مراحله وبدء التشغيل التجاري المتوقع أواخر 2019.

وستتولى شركة «إس في بيتي صحار للمنسوجات» تشغيل المصنع وهي شركة مملوكة بالكامل من قبل مجموعة «شري فالاب بيتي جلوبال».

وتضمنت مراسم التوقيع مستندات الإغلاق المالي للمشروع بين الشركة المستثمرة وبنك صحار العُماني الذي سيقوم بتوفير تمويل المرحلة الأولى من المشروع بموجب قرض قيمته 105 ملايين دولار بينما يتم تمويل باقي قيمة القرض بمشاركة جهات تمويلية أخرى.

ويتضمن المشروع استيراد حوالي 100 ألف طن من القطن الخام سنويًا من خلال ميناء صحار على أن تأتي نسبة 50% منه من الولايات المتحدة الأمريكية بينما يتم استيراد الباقي من أستراليا والهند.

وسيعمل المصنع على إنتاج 80 ألف طن من خيوط النسيج القطني.

والمنطقة الحرة بصحار والتي جاء إنشائها بموجب مرسوم سلطاني في 20 ديسمبر/كانون الأول 2010، تدار وتشغل من قبل شركة منطقة صحار الحرة وهي شركة حكومية.

وتعد صحار الواقعة شمال غرب العاصمة مسقط واحدة من أكثر الموانئ والمناطق الحرة نموا في العالم، حيث تقعان وسط طرق التجارة العالمية بين أوروبا وآسيا.

المصدر | الأناضول