ارتفاع صادرات السعودية للسودان إلى 480 مليون دولار

الاثنين 25 سبتمبر 2017 09:09 ص

ارتفعت قيمة صادرات السعودية للسودان إلى 1.8 مليارات ريال (480 مليون دولار)، بنسبة 9% من إجمالي واردات السودان.

ونقلت صحيفة «المدينة»، عن سفير المملكة لدى السودان «على بن حسن»، قوله إن الصادرات السعودية تشمل الكيماويات والبوليمرات، والتعبئة والتغليف.

يشار إلى أن صادرات السودان للعالم تبلغ قرابة 21 مليار ريال (5.6 مليارات دولار)، وتشكل واردات المملكة منها قرابة 3 مليارات ريال (800 مليون دولار)، أي ما يشكل 14% من إجمالي صادرات السودان.

وكشف «بن حسن»، عن تحركات مشتركة بين البلدين لإيجاد فرص نوعية لشركات التصنيع الوطنية في قطاعات صناعية مختلفة، مشيرا إلى أن المملكة تعتبر سابع أهم شريك في الواردات السودانية.

ومن المقرر أن تنطلق غدا الثلاثاء، فعاليات الملتقى التجاري السعودي السوداني، الذي تنظمه الهيئة السعودية لتنمية الصادرات بالتنسيق مع اتحاد الغرف التجارية السودانية.

وعلى مدى الأعوام الأخيرة، أدار السودان ظهره للتحالف الذي استمر ربع قرن مع إيران من أجل تقوية علاقاته مع السعودية التي أبدت استعدادا أكبر لتقديم دعم مالي تشتد إليه حاجة الخرطوم.

وضخت السعودية بالفعل استثمارات أكبر من تلك التي ضختها أي دولة أخرى في السودان إذ بلغت استثماراتها هناك حوالي 11 مليار دولار معظمها في قطاع الزراعة.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، أودعت السعودية مليار دولار في البنك المركزي السوداني ووقعت اتفاقات لتمويل بناء سدود على نهر النيل لتوليد الكهرباء بل وتعهدت بضخ المزيد من الاستثمارات في القطاع الزراعي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان السعودية صادرات