صحف مصر: «السيسي» في الإمارات و«دانة» تنقب بدلتا النيل

الاثنين 25 سبتمبر 2017 09:09 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح الإثنين، بسفر الرئيس «عبدالفتاح السيسي» إلى الإمارات، في زيارة رسمية تستغرق يومين، كما أبرزت إشادة وزير الثقافة والإعلام السعودي «عواد العواد» بـ«السيسي»، باعتباره «شخصية قيادية باحثة عما فيه الخير للمواطن المصري».

كما أبرزت الصحف تقدم السفير المصري «هشام بدر» بأوراق اعتماده للرئيس الإيطالي، وتعهده بالتزام القاهرة الكامل بالعمل على استجلاء حقيقة قضية مقتل الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني» بالقاهرة وتقديم مرتكبيها للعدالة، كما نقلت عن شركتي «دانة غاز» الإماراتية و«بي بي» البريطانية، اعتزامهما حفر بئرين استكشاف في دلتا النيل.

«السيسي» في أبوظبي

وأبرزت صحيفة «الأخبار»، توجه «السيسي» إلى الإمارات في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير «علاء يوسف»، إن «السيسي» سيتناول خلال الزيارة مع ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد» العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

وأضاف أن الزيارة تعكس حرص الدولتين على التنسيق المتواصل بشأن كيفية مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة في المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي، والتصدي لمحاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية وزعزعة استقرارها.

وقالت صحيفة «الأهرام» في افتتاحيتها التي حملت عنوان «التنسيق المصري الإماراتي»، إن قضية التصدي للإرهاب والدول الداعمة له سوف تحظى بأولوية كبرى خلال محادثات القيادة السياسية المصرية مع قادة الإمارات، وسوف تتطرق المباحثات إلى بحث التطورات في عملية السلام، والموقف في العراق وسوريا وليبيا واليمن، كما سيتم بحث سبل دعم علاقات التعاون الاقتصادي ما بين البلدين.

إشادة سعودية بـ«السيسي»

وأفردت صحيفة «الأخبار»، صفحة كاملة لحوار وزير الثقافة والإعلام السعودي «عواد العواد» قال فيه إن لقاءه بـ«السيسي» كان مميزا، وإنه ترك لديه انطباعا إيجابيا للغاية خاصة في رؤيته لقضايا الأمة العربية والدور الإعلامي المطلوب، كما عكس لنا جوانب من شخصيته القيادية الباحثة عما فيه الخير للمواطن المصري، بحسب قوله.

وقال «عواد» إن العلاقات السعودية المصرية تاريخية ومميزة جدا، وكلا البلدين يعتبر العمق الاستراتيجي للآخر، كما أنهما نقطتا اتصال في العلاقات العربية والإسلامية والدولية.

ولفت إلى أن آليات التعاون السعودي المصري متشعبة وعميقة وواسعة النطاق وتعكس عمق ومتانة العلاقات التاريخية بينهما والعمل المشترك لمواجهة التطرف ومكافحة الإرهاب.

مع السعودية ضد الإرهاب

ونقلت صحيفة «المصري اليوم»، تأكيدات رئيس الوزراء «شريف إسماعيل»، -في كلمته خلال الاحتفال الذي أقامه سفارة السعودية بالقاهرة بمناسبة اليوم الوطني الـ87 للمملكة، وقوف مصر مع المملكة صفا واحدا في محاربة الإرهاب.

ووصف «إسماعيل» العلاقات بين مصر والسعودية، بالمتميزة التي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، وقال إن التعاون الكامل بين مصر والسعودية من شأنه تعزيز الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة العربية.

«دانة غاز» في الدلتا

ونقلت صحيفة «الشروق»، عن شركتي «دانة غاز» الإماراتية و«بي بي» البريطانية، اعتزامهما حفر بئري استكشاف في منطقة الامتياز الخاصة بهما في المنطقة البرية بدلتا النيل، خلال الشهر المقبل، وفقا لمصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس».

وبحسب المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، فإن كل شركة تسعى لحفر البئر الخاص بها قبل انتهاء مدة البحث المحددة في المزايدة التي فازت بها للتنقيب، «لكن دانة غاز تنتظر موافقة الشركة الأم في الإمارات على ضخ استثمارات جديدة لبدء عمليات الحفر».

علاقات مصر بإيطاليا

واهتمت صحيفة «اليوم السابع»، بتقديم سفير مصر إلى إيطاليا السفير «هشام بدر» أوراق اعتماده للرئيس الإيطالي «سيرجيو ماتريلا».

ونقل «بدر» رسالة من «السيسي»، للرئيس الإيطالي يؤكد فيها أن «الذاكرة المصرية لن تنسى الموقف الإيطالي الداعم لشعب مصر في مرحلة شديدة الحرج في تاريخه الحديث».

وفيما يخص قضية الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني»، أكد «بدر» التزام القيادة السياسية باستمرار التعاون الوثيق بين جهات التحقيق في البلدين مع التزام القاهرة الكامل بالعمل على استجلاء حقيقة هذه الواقعة وتقديم مرتكبيها للعدالة.

بينما نقل الرئيس الإيطالي حرص بلاده على التنسيق والتشاور في القضايا التي تهم الجانبين، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب وقضايا الهجرة غير الشرعية، والموقف في ليبيا وسبل عودة الاستقرار لهذا البلد لضمان أمن منطقة المتوسط.

مراجعة «عقود النووي»

وكشفت صحيفة «المصري اليوم»، عقد مسؤولين بوزارة الكهرباء، وهيئة المحطات النووية، المالكة لمشروع المحطة النووية المقرر إقامتها بمنطقة الضبعة في مطروح، اجتماعاتهم مع اللجنة المكلفة من مجلس الدولة لمراجعة العقود الخاصة بإنشاء المحطة من الناحية القانونية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة بالوزارة، أن هناك «العديد من النواحي الفنية في العقود يجب أن يتم إيضاحها للمستشارين بمجلس الدولة، حتى يتمكنوا من مراجعتها بالشكل الصحيح»، لافتة إلى أنه تم عقد اجتماع مع مجلس الدولة، وتم خلاله إيضاح العديد من النواحي، لافتة إلى أن هناك تواصلا دائما للانتهاء من العقود في أسرع وقت.

مطالبة بالإفراج عن نقابيين

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم»، مطالبة الاتحاد الدولي للنقابات، والاتحاد الدولي للخدمات العامة، «السيسي» والحكومة المصرية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن 8 نقابيين محبوسين، وإسقاط تهم ممارسة نشاط إرهابي الموجهة إليهم، والامتثال التام لاستنتاجات اللجنة المعنية بتطبيقات منظمة العمل الدولية.

وأرسل الاتحادان، خطابا مشتركا إلى السيسي والحكومة، أعربا فيه عن شعورهما بـ«قلق عميق» إزاء ما سمياه «التصعيد غير المسبوق وغير المبرر ضد النقابيين المستقلين خلال الأيام الماضية».

نواب التأشيرات

كما اهتمت صحيفة «المصري اليوم»، بتصاعد أزمة بيع تأشيرات الحج المتهم فيها «بعض أعضاء مجلس النواب»، وقالت إن التحقيقات المتوقع إجراؤها مع هؤلاء النواب داخل المجلس خلال الأيام المقبلة، تتضمن مستندات بأسماء المواطنين الذين اشتروا تلك التأشيرات من النواب، والمبالغ التي حصل عليها أعضاء البرلمان المتهمون.

وكشفت المستندات عن قيام شركة سياحة بإيداع مبالغ مالية عن طريق مندوبها في حساب نائبة برلمانية بلغت ما يقرب من 2 مليون و780 ألف جنيه نظير 57 تأشيرة حصلت عليها من نواب زملاء لها بالمجلس، إضافة إلى قيام نائبين ونائبتين آخرين بالمتاجرة في تأشيرات الحج.

فساد أغسطس

وأشارت صحيفة «الوطن»، إلى تقرير مؤسسة «شركاء من أجل الشفافية»، الذي يغطي شهر أغسطس/آب 2017، وجاء في التقرير أن قيمة التكلفة المقدرة لوقائع الفساد التي تم ضبطها خلال شهر أغسطس/آب من الاختلاس والرشوة وإهدار المال العام، بلغت ما يقرب من 140 مليون جنيه، وقد استحوذت وقائع القبض على بعض مسئولي هيئتي الجمارك والضرائب على النسبة الأكبر من هذه التكلفة.

وتضمن التقرير قسم جديد بعنوان «الذين سقطوا في الوحل.. روايات على هامش الدفتر»، تناول أهم وقائع الفساد التي شهدها الشهر الماضي، من بينها تقرير تحت عنوان «المرأة الحديدية تسقط في وحل الفساد»، تناول التقرير قصة صعود وسقوط نائبة محافظ الإسكندرية «سعاد الخولي»، إضافة إلى تقرير «الضرائب والجمارك.. عندما تدفع إيرادات الدولة السيادية فاتورة الفساد»، تناول التقرير وقائع فساد في هيئتين من أهم هيئات وزارة المالية.

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية: «السيسي» فداء للإماراتيين وطرح شركات البترول بالبورصة