الصحف المصرية: «السيسي» فداء للإماراتيين وطرح شركات البترول بالبورصة

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 06:09 ص

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة صباح الثلاثاء، لقاء الرئيس «عبدالفتاح السيسي» وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد»، في الإمارات، كما اهتمت بتصريحات سفير القاهرة في أبوظبي التي قال فيها إن الإمارات تحتل المرتبة الأولى في قائمة المستثمرين الأجانب بمصر.
وتناولت الصحف أنباء تجديد عقد شراء النفط من العراق، إلى جانب حكم حبس المحامي «خالد علي» 3 أشهر، واعتزام الحكومة طرح أسهم شركات بترولية ناجحة في البورصة.

»إحنا فداكم»

واهتمت صحيفة «الأهرام»، بتصريحات «السيسي» في مستهل زيارته للإمارات بأن «أمن دول الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، وأن مصر حريصة على مواصلة تطوير العلاقات الثنائية مع الإمارات، والاستمرار في التنسيق المكثف بين البلدين تجاه القضايا الإقليمية والدولية المختلفة».

من جانبه، قال «بن زايد»، إن دولة الإمارات تقف بقوة إلى جانب مصر في حربها ضد الإرهاب الذي لن يستطيع إيقاف جهودها الرامية إلى تحقيق التنمية والتقدم لشعبها.
وردا على رسالة وجهها أحد المواطنين الإماراتيين الحاضرين للمجلس الأسبوعي للشيخ «بن زايد»، إلى «السيسي» عبر فيها عن حبه لمصر، قال «السيسي» مخاطبا الشعب الإماراتي: «إحنا فداكم».

استثمارات إماراتية بـ6.2 مليار

كما أبرزت صحيفة «الشروق»، تصريح سفير مصر لدى دولة الإمارات «وائل السيد محمد جاد»، بأن الإمارات في المرتبة الأولى في قائمة المستثمرين الأجانب في مصر؛ لتبلغ حجم الاستثمارات الإماراتية 6.2 مليار دولار، كما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 3.3 مليار دولار، منها 2.4 مليار دولار صادرات مصرية، و900 مليون دولار صادرات إماراتية إلى مصر.
وأضاف أن المسار الثقافي للعلاقات المصرية الإماراتية يحمل في طياته نقاط ارتكاز وقوة عديدة تفتح آفاقا لزيادة التقارب والتعاون بين البلدين الشقيقين.

ختام «فيصل 11»

واهتمت صحيفة «الأخبار»، بختام فعاليات التدريب الجوي المصري السعودي المشترك «فيصل 11» والذي شاركت فيه عناصر من القوات الجوية المصرية وسلاح الجو الملكي السعودي واستمر على مدار عدة أيام بمصر.
وتضمنت المراحل الأولي للتدريب العديد من الأنشطة والفعاليات لتوحيد المفاهيم وتبادل الخبرات لمختلف أساليب القتال الجوي، وتنفيذ العديد من الطلعات المشتركة، وصقل مهارات مجموعات القيادة والسيطرة على سرعة رد الفعل، وتخطيط وإدارة العمليات الجوية المشتركة بكفاءة عالية

شراء نفط العراق

اقتصاديا، نقلت صحيفة «المصري اليوم»، عن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول «عابد عز الرجال» قوله إنه سيتم تجديد عقد شراء النفط الخام من العراق بنفس الكميات.
وتوصلت الحكومة إلى اتفاق مع العراق في إبريل/نيسان الماضي، تبيع بموجبه بغداد 12 مليون برميل من النفط إلى مصر لمدة عام، ووصلت أول شحنة بالفعل إلى مصر في مايو/آيار الماضي، وذلك رغم معاودة شركة «أرامكو» السعودية إمداد مصر بنحو 700 ألف طن شهريا من المواد البترولية نهاية مارس/آذار بعد أن توقفت في أكتوبر/تشرين الأول.

تعاون بريطاني استثماري

واهتمت صحيفة «الأخبار» أيضا، بتصريحات لوزير البترول والثروة المعدنية «طارق الملا»، خلال استقباله السفير البريطاني بالقاهرة «جون كاسن» والمبعوث التجاري في المملكة المتحدة «جيفري دونالدسون».

وقال «الملا» إن النتائج المتميزة التي حققتها الشركات البريطانية في قطاع البترول تمثل حافزا لضخ المزيد من الاستثمارات، خاصة أن تاريخ العلاقات المصرية البريطانية ممتد منذ فترة طويلة في صناعة البترول والغاز.
من جانبه، أشاد المبعوث التجاري بالإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية التي ستلعب دورا مهما في تغيير الخريطة الاستثمارية في مصر، وكذلك المشروعات التي ينفذها قطاع البترول في إطار مشروع مصر القومي للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، وبريطانيا تعد من أكبر الدول التي لها استثمارات في قطاع البترول المصري.

طرح «إنبي» بالبورصة

فيما أبرزت صحيفة «المصري اليوم»، توقعات وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر» طرح جزء من أسهم الشركة الهندسية للصناعات البترولية «إنبي» في البورصة المصرية خلال الربع الأول من العام المقبل 2018.
وناقشت اللجنة الوزارية المشرفة على برنامج الأطروحات الحكومية، في أول اجتماع بتشكيلها الجديد، تفاصيل طرح شركة «إنبي» في البورصة، والترويج لها، واتفقت على ضرورة سرعة طرح عدد من شركات القطاع الحكومي ضمن البرنامج في المرحلة المقبلة.
يأتي ذلك طبقا لما سبق أن أعلنته رئاسة الجمهورية في يناير/كانون الثاني 2016 أن مصر ستطرح حصصا في «الشركات والبنوك الحكومية الناجحة» في البورصة خلال الفترة المقبلة.

حبس «خالد علي»

واهتمت صحيفة «الدستور»، بالحكم الذي أصدرته محكمة جنح الدقي، بحبس المحامي «خالد علي» المرشح الرئاسي الأسبق، 3 أشهر وكفالة 1000 جنيه، لوقف التنفيذ مؤقتًا لحين الفصل في الدعوى أمام محكمة الاستئناف، وذلك لاتهامه بالقيام بفعل فاضح خادش للحياء العام، في أعقاب صدور حكم المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة بمصرية جزيرتي «تيران وصنافير» في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.
وأحالت النيابة العامة «علي»، الذي تردد اعتزام منافسة «السيسي» في انتخابات للرئاسة، وجاء الحكم ليبدد أحلامه، إلى المحاكمة بتهمة استخدام «إشارة بذيئة» بيديه في حضور حشد كبير من الناس أمام مقر مجلس الدولة، وهي التهمة التي ينفيها فريق دفاعه ويصر على أن الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر ذلك مفبركة وتم التلاعب بها لإلصاق التهمة به.

«علشان تبنيها»

وأبرزت صحيفة «الأخبار»، انطلاق أولى فعاليات حملة «علشان تبنيها» التي تطالب «السيسي» بالترشح لفترة رئاسية ثانية، وذلك لما وصفته بـ«استكمال مواجهة التحديات وبناء مصر وتنميتها».
وقال «أحمد الخطيب» عضو اللجنة التأسيسية للحملة إنها حملة شعبية تم إطلاقها على مواقع التواصل الاجتماعي وتبحث عن متطوعين لجمع توقيعات المواطنين المتفاعلين معها، للمطالبة بترشح «السيسي» مجددا.
وقبيل ترشح «السيسي» للمرة الأولى انطلقت حملات بعناوين مثل «كمل جميلك» للمطالبة بترشحه، كما انطلقت حملة «تمرد» قبل انقلاب الجيش على الرئيس الأسبق «محمد مرسي» في 3 يوليو/تموز 2013، وهو ما يراه مراقبون تمهيدا من المؤسسة العسكرية لتوفير غطاء شعبي لما تعتزم اتخاذه من قرارات.

الإسكندرية تشيّع أسمن فتاة

نقلت صحيفة «الشروق»، اعتزام ذوي «إيمان عبدالعاطي»، المعروفة إعلاميًا بأسمن فتاة في العالم، تشييع جنازتها مساء الثلاثاء بمحافظة الإسكندرية (شمال مصر) بعد وصول جثمانها من الإمارات صباحا.
وتوفيت «إيمان» الإثنين، في المستشفى الذي تتلقى به العلاج في أبوظبي بالإمارات، بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية، خاصة أن الحالة تدهورت في آخر 24 ساعة، حيث كانت تعاني التهابا بكتيريا في الدم أدى إلى تسمم.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر السيسي الإمارات خالد علي شركات البترول تمرد كل جميلك

صحف مصر: «السيسي» في الإمارات و«دانة» تنقب بدلتا النيل

صحف مصر: لقاءات «السيسي» بنيويورك وخلافات «سد النهضة» وفضيحة «الأفروآسيوي»