حكومة كردستان: استفتاء الانفصال لا يهدد أمن تركيا

الاثنين 25 سبتمبر 2017 11:09 ص

طالبت حكومة إقليم كردستان العراق، السلطات التركية، عدم اعتبار استفتاء الانفصال الذي تجريه، تهديدا لأمنها.

وقال رئيس حكومة الإقليم الكردي شمالي العراق «نيجيرفان بارزاني»: «نتمنى على تركيا ألا تعتبر الاستفتاء تهديدا لها، وأن تتفهم الأسباب التي دفعتنا نحو هذه العملية»، بحسب «الأناضول».

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده في أربيل، بعد أن أدلى بصوته، الإثنين، في الاستفتاء على انفصال الإقليم: «نحن لا نريد أن نهدد أمن أحد، يجب على الجميع تفهم معاناتنا ومشاكلنا مع العراق».

وتابع بالقول: «نحن بدأنا بعلاقات جيدة مع تركيا منذ عام 1991، وتركيا ساعدتنا في الأيام الصعبة، ونشكر تركيا دائما على مساعداتها ومساندتها للإقليم، وقد أثبتنا لتركيا خلال 25 عاما أننا لم نكن عامل تهديد لأمنها ولأمن أي دولة مجاورة».

واستطرد «بارزاني»: «سرنا نحو هذا الطريق بعد أن يأسنا من بغداد، فقد حاولنا طيلة 13 عاما بكافة الطرق للوصول إلى حقوقنا الدستورية مع بغداد لكن مع الأسف لم يتحقق ذلك بل تتجاوز بغداد يوما بعد آخر على حقوقنا».

وعبر عن آسفه عما تحدث به أمس رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، معتبرا أن «التهديد بفرض عقوبات جماعية بحق الكرد يذكرنا بسياسات النظام العراقي السابق»، في إشارة لنظام الرئيس الراحل «صدام حسين».

وأشار إلى أن الاستفتاء لا يعني انفصال الإقليم عن العراق بصورة مباشرة، وإنما سيفتح الباب للتفاوض مع بغداد للتوصل إلى تفاهم بشأن هذا الموضوع.

وفي وقت سابق اليوم، هدد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بتدخل عسكري في شمال العراق، إذا تهدد أمن بلاده.

وتعتبر ​تركيا​ من أشد المعارضين لإستفتاء استقلال كردستان عن ​العراق​.

وقال «أردوغان» في كلمة له الإثنين: «لن نغض الطرف عن أي أمر قد يمس أمن حدودنا»، مضيفا: «لن نقبل بإنشاء دويلة من تنظيمات إرهابية على حدودنا، وهذا بالنسبة لنا مسألة حياة أو موت».

وفي وقت سابق اليوم، أحكمت ​السلطات التركية​، سيطرتها الأمنية على معبر خابور الحدودي مع ​إقليم كردستان، في الوقت الذي وسعت فيه نطاق تحذير السفر بخصوص مدن ​العراق​​.

وكانت أنقرة، قد نصحت​ رعاياها بمغادرة كردستان في أقرب وقت، تزامنا مع انطلاق استفتاء انفصال الإقليم عن العراق.

وصباح الإثنين، فتحت لجان التصويت في إقليم كردستان العراق أبوابها، لاستقبال المصوتين في استفتاء، مثير للجدل على انفصال الإقليم.

وكان رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» أعلن، السبت أن تركيا ستتخذ خطوات أمنية وسياسية واقتصادية ضد إدارة إقليم كردستان في حال إجراء الاستفتاء.

ونشرت الجريدة الرسمية في تركيا، أمس، مذكرة تفويض البرلمان للحكومة التركية بإرسال قوات مسلحة خارج البلاد للقيام بعمليات عسكرية في سوريا والعراق عند الضرورة، لتدخل حيز التنفيذ، اعتبارا من الأحد غداة إقرارها من البرلمان.

وواصل الجيش التركي مناوراته العسكرية في قضاء سبلوبي بولاية شرناق الحدودية مع العراق لليوم السابع على التوالي.

ويتمتع إقليم كردستان -المكون من 3 محافظات في شمال العراق- بحكم ذاتي منذ عام 1991.

وتسيطر القوات الكردية حاليا على مساحة تزيد على تلك التي أقيم عليها إقليم كردستان العراق بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق تركيا إقليم استفتاء

أبرز معارضي «بارزاني» مرشح وحيد لرئاسة كردستان العراق