أبرز معارضي «بارزاني» مرشح وحيد لرئاسة كردستان العراق

الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 03:10 ص

كشفت المفوضية العليا للانتخابات في إقليم كردستان العراق، الثلاثاء، عن تقدم مرشح وحيد لخوض انتخابات رئاسة الإقليم المقررة مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وهو من أبرز معارضي الرئيس الحالي «مسعود بارزاني».

وقال رئيس مجلس المفوضين بالمفوضية «ياري حاجي عمر» لوكالة «فرانس برس» إنه تسلم كل الوثائق اللازمة من المرشح «محمد توفيق رحيم» ليكون الوحيد الذي قدم نفسه للمنافسة على منصب رئاسة الإقليم.

وينتمي «رحيم» لـ«حركة التغيير» التي كان يتزعمها الراحل «نشروان مصطفى»، وهو من قيادة البيشمركة (القوات العسكرية للإقليم) السابقين.

وكان المرشح، البالغ من العمر 63 عاما، أعلن بشكل صريح معارضته تمديد ولاية «مسعود برزاني» لزعامة الإقليم.

وشغل «رحيم» منصب وزير الصناعة في حكومة مجلس الحكم، وهي أول حكومة عراقية تشكلت بعد سقوط نظام «صدام حسين».

كانت المفوضية العليا للانتخابات في الإقليم أعلنت أنها تعتزم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بداية الشهر المقبل، في وقت توعد فيه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بزيادة العقوبات على الإقليم جراء استفتاء الانفصال الذي أجرته حكومة الإقليم الأسبوع الماضي.

يذكر أن التلفزيون الرسمي كشف، الثلاثاء، عن تصويت البرلمان العراقي على صيغة قرار لوقف التعاملات المالية مع كردستان، في رد على الاستفتاء، دون أن يذكر ما إذا كان القرار ملزما للحكومة.

وذكر التلفزيون أن القرار جاء مع «الحفاظ على حقوق» المواطنين الأكراد، لافتا إلى أن التدابير ستستهدف القيادة الكردية.

كان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» أكد أن الحكومة العراقية لن تجري محادثات بشأن نتائج استفتاء الانفصال «غير الدستوري» مع حكومة إقليم كردستان العراق، مشيرا إلى أنه سيحمل القائمين على إدارة كردستان العراق مسؤولية إجراء الاستفتاء وليس المواطنين الأكراد.

  كلمات مفتاحية

إقليم كردستان العراق استفتاء كردستان الحكومة العراقية مسعود برزاني حيدر العبادي أردوغان

حكومة كردستان: استفتاء الانفصال لا يهدد أمن تركيا

الحكومة العراقية: استفتاء «كردستان» غير شرعي ولن نلتزم بنتائجه