الاثنين 25 سبتمبر 2017 01:09 ص

أبلغ وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، مستثمرين في السندات أثناء عرض توضيحي الإثنين، أن الطرح العام الأولي لشركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية سيمضي قدماً، وكما خُطط له، في 2018، حسبما أبلغت مصادر مطلعة «رويترز».

وكانت «أرامكو» قالت من قبل إن الإدراج يمضي «في مساره» بعد تقرير بأن شركة النفط تعكف على وضع خطط طوارئ لتأجيل محتمل إلى 2019.

وتجهز السعودية لإصدار ثالث محتمل لسندات دولية بعد أن أصدرت سندات دولية بقيمة 17.5 مليار دولار في العام الماضي، وصكوكاً بـ9 مليارات دولار في أبريل/نيسان الماضي.

وأصدرت السعودية باكورة سنداتها الدولارية التقليدية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وجمعت 17.5 مليار دولار من خلال الإصدار، الذي يعد الأكبر على الإطلاق في الأسواق الناشئة.

وفي ظل التراجع الحاد المسجل في أسعار النفط عالمياً، والمقدر بأكثر من 60% مقارنة بيونيو/حزيران 2014، أقرت السعودية موازنتها للعام المالي الجديد بعجز متوقع قدره 198 مليار ريال (52.8 مليار دولار).

ولمواجهة هذا العجز المالي الضخم، تعتزم السعودية السحب من احتياطاتها النقدية، فضلاً عن الاقتراض من الأسواق المحلية والخارجية، حيث تخطط لزيادة نسبة الدين من الناتج المحلي الإجمالي إلى 30% بحلول 2020.

المصدر | رويترز+ الخليج الجديد