الاثنين 25 سبتمبر 2017 04:09 ص

بحثت غرفة قطر، الإثنين، آفاق تعزيز التعاون المشترك مع مجلس الأعمال القطري الروسي المشترك، وإطلاق شراكات جديدة بين رجال أعمال البلدين، خاصة في قطاع الأمن الغذائي، وذلك خلال اجتماع عقد في غرفة قطر، بحضور «أحمد بلانكويف» رئيس مجلس الأعمال القطري الروسي، و«لؤي يوسف» المدير التنفيذي للمجلس.

وعززت قطر من مساعيها لتعزيز أمنها الغذائي، خاصة في أعقاب القيود البرية والبحرية والجوية التي تفرضها عليها دول الحصار.

وفي 5 يونيو/حزيران 2017، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة قطر،

وفرضت الثلاث الأولى حصاراً على الدوحة، قبل أن تطلب من قطر الاستجابة لقائمة من 13 مطلباً رأت فيها قطر «انتهاكاً لسيادتها»

وقال نائب رئيس غرفة قطر «محمد بن أحمد بن طوار»، في تصريح صحفي، إن «الغرفة لمست اهتماماً للتعاون مع الجانب الروسي في مشاريع الزراعة والإنتاج الحيواني وإنشاء المستودعات الغذائية».

فيما أعلن «بلانكويف»، عن وجود رغبة لدى رجال الأعمال الروس في الدخول إلى السوق القطرية وإنشاء شراكات فاعلة.

وفي وقت سابق، وقع وزير الاقتصاد والتجارة القطري، «أحمد بن جاسم آل ثاني»، والمدير التنفيذي لمجلس الأعمال الأمريكي القطري «محمد بركات»، خطاب نوايا لتعزيز وتطوير أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.

ويتيح خطاب النوايا تفعيل دور مجلس الأعمال الأمريكي-القطري، وزيادة الاستثمارات في قطر والولايات المتحدة، وتقديم المساعدة للشركات الأمريكية والقطرية في كلا البلدين، وتحفيز رواد الأعمال وتيسير تبادل الخبرات التقنية والفنية.

وفي فبراير/شباط الماضي، وقع مركز قطر للمال ومجلس الأعمال القطري-الأمريكي مذكرة تفاهم لدعم الأعمال الثنائية بين البلدين.

ومؤخرا، فازت قطر باستضافة المؤتمر الدولي لريادة الأعمال والابتكار والتنمية الإقليمية الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط في أكتوبر/تشرين الأول من العام المقبل 2018.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول