تركيا ستتسلم إس 400 الروسية في غضون سنتين

الاثنين 25 سبتمبر 2017 07:09 ص

أوضح «إسماعيل دمير»، مستشار الصناعات الدفاعية التركية، أن بلاده ستبدأ تسلم منظومة «إس 400» الروسية في غضون سنتين، مبينا أنها أجرت مباحثات لتسلمها في وقت مبكر.

وأشار إلى أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، قام بالعديد من التصريحات حول هذا الموضوع.

وأضاف أن العديد من وسائل الإعلام تقوم بين الحين والآخر بنشر أخبار عارية عن الصحة، والبعض الآخر يقوم بنشر أخبار صحيحة، داعيا الجميع إلى توخي الدقة في نشر المعلومات.

وفي معرض رده على سؤال حول تطورات صناعة محرك الدبابة، قال «دمير» إن هناك العديد من شركات بلاده ما زالت تواصل العمل على تطوير المحرك، وإن دولا عدة طلبت التواصل من أجل المشاركة في صناعة المحرك، لكن بلاده رفضت ذلك الطلب.

وأكد أن بلاده متجهة نحو الاعتماد على الصناعات الدفاعية الداخلية، لافتا إلى أنه لو تم منح بلاده السلاح بالمجان، فإنها لن تتخلى عن تطوير الصناعة المحلية.

وتوفر أنظمة «إس 400» التي تعتزم تركيا شراءها من روسيا، «حماية فعالة» ضد الصواريخ، وتعتبر من أكثر أنظمة الدفاع الجوي كفاءة.

وقبل أسبوعين، أعلن الكرملين، أن روسيا وتركيا وقعتا اتفاقا تشتري أنقرة بموجبه النظام الروسي، بعدما نقلت وسائل إعلام محلية في وقت سابق عن «أردوغان» قوله إن بلاده دفعت بالفعل مقدما لموسكو لشراء منظومة الصواريخ الدفاعية، فيما تشير تقارير إخبارية إلى أن قيمة الصفقة تصل إلى 2.5 مليار دولار.

وكانت مساع تركية سابقة لشراء نظام دفاع صاروخي صيني مماثل لم تنجح لأسباب من بينها خلافات بين الطرفين حول نقل الخبرة الفنية.

  كلمات مفتاحية

إس-400 تركيا روسيا

«ستولتنبيرغ»: تركيا لم تطلب دمج «إس 400» في أنظمة الـ«الناتو»