مصر تعتزم تجديد عقد شراء النفط من العراق

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 07:09 ص

قال الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للبترول بمصر (حكومية)، «عابد عز الرجال»، إنه سيتم تجديد عقد شراء النفط الخام من العراق بنفس الكميات.

وكانت الحكومة توصلت إلى اتفاق مع العراق في أبريل/نيسان الماضى تبيع بموجبه بغداد 12 مليون برميل من النفط إلى مصر لمدة عام، ووصلت أول شحنة بالفعل إلى مصر في مايو/آيار الماضي، وذلك إثر خلافات مع السعودية آنذاك، قبل تطبيع العلاقات.

وعاودت شركة «أرامكو» السعودية إمداد مصر بنحو 700 ألف طن شهريا من المواد البترولية نهاية مارس/آذار الماضي بعد أن توقفت في أكتوبر/تشرين أول 2016.

على صعيد متصل، قال مسؤول فى الهيئة إن الحكومة تعمل على تطوير معامل تكرير البترول بتكلفة تصل 12.6 مليار دولار.

وأرجع المسؤول الهدف من تطوير معامل تكرير البترول إلى الرغبة في زيادة الطاقة التكريرية إلى 41 مليون طن بحلول 2020 من 38 مليون طن حالياً.

من جانبه أعلن وزير البترول المصري المهندس «طارق الملا»، أن العام المقبل سيشهد الكشف عن الاستراتيجية الجديدة لتنمية الثروة المعدنية، التي أعدتها الوزارة، في إطار التوجه الفعلي لتحقيق أكبر قيمة مضافة من الثروات المعدنية لصالح الاقتصاد المصري وإحياء دورها كرافد أساسي للدخل القومي.

واستعرض الوزير، خلال لقائه الإثنين، أعضاء غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالقاهرة، التحديات التي واجهت قطاع البترول المصري خلال السنوات الماضية، التي تم التغلب على معظمها، وكذلك خطط عمل القطاع خلال الفترة المقبلة.

وشدد «الملا» على رغبة مصر وجديتها في التحول إلى مركز محوري لتداول وتجارة الطاقة، وقال إن قطاع البترول يعي جيداً أن موقع مصر الجغرافي المميز ليس هو العامل الوحيد لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي، ويجب أن يواكب ذلك تطوير شامل للبنية التحتية وشبكات الغاز وخطوط الأنابيب ومستودعات التخزين والموانئ ومصانع الإسالة ومعامل التكرير، وهو ما يمضي فيه القطاع حالياً بوتيرة عمل سريعة.

وأضاف أن مصر تمتلك جميع هذه المقومات وتبذل جهودا حثيثة لتطويرها لتواكب تطلعات الدول الراغبة في الاعتماد على مصر كمركز للطاقة، وأن الحكومة تولي أهميةً قصوى لصناعات القيمة المضافة لما لها من مردود اقتصادي قوي يساهم فيه قطاع البترول بشكل كبير من خلال صناعات البتروكيماويات التي ستشهد انطلاقة قوية في الفترة المقبلة من خلال المشروعات المخطط لها البدء في إنتاج منتجات عالية الجودة قادرة على المنافسة عالميا، لتساهم في دعم الاقتصاد المصري.

المصدر | الخليج الجديد+رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر العراق عقود النفط العلاقات السعودية المصرية