مشروع التيار التركي يشهد تقدما كبيرا

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 09:09 ص

أكدت شركة «مارين ترافيك» للملاحة أنه يجري في الوقت الراهن وضع أنابيب الغاز في مشروع «التيار التركي» بالتوازي.

ومن الضروري توفير المزيد من التمويل في إطار تسريع أشغال مشروع «التيار التركي»، فيما تمت مراجعة الميزانية وبرنامج الاستثمار لسنة 2017، ما دفع شركة «غازبروم» لإرسال 50 مليار روبل لتمويل خط الأنابيب في البحر الأسود.

وتبلغ الميزانية العامة للمشروع  41,92 مليار دولار.

ويعتقد أحد المحللين الرئيسيين لصندوق الأمن القومي للطاقة الروسي، «إيغور يوشكوف»، أن الزيادة في حجم تكاليف تنفيذ مشروع «التيار التركي تعود إلى رغبة شركة غازبروم في تحقيق أكبر تقدم ممكن في أسرع وقت في إطار بناء أنابيب الغاز من روسيا إلى أوروبا».

التهرب من العقوبات

وتندرج خطة الزيادة في تمويل التيار التركي ضمن محاولة التهرب من العقوبات التي من الممكن أن تسلط عليها، بالإضافة إلى ذلك، ستحاول منع العقوبات على جميع شركات تمويل بناء خطوط أنابيب الغاز من روسيا.

وفي الواقع، ستكون الولايات المتحدة قادرة على فرض غرامة مالية على «غازبروم»، ومن أجل ذلك تحاول الشركة تخصيص أكبر قدر من الأموال للإسراع في بناء مشروع «التيار التركي».

وفي سبتمبر/أيلول، أفادت وسائل الإعلام الروسية بأن بناء خط الأنابيب «التيار التركي» على الأراضي الروسية ومياهها يكاد يكتمل.

وحققت «غازبروم» تقدما كبيرا خلال ثلاثة أيام، حيث وضعت إلى حد الآن بين 190 و200 كيلومتر في خط الأنابيب الأول مع بداية شهر سبتمبر/أيلول.

وفي نهاية شهر يونيو/حزيران، أكد رئيس شركة «غاز بروم»، «أليكسي ميلر»، أنه «سيتم بناء خط التيار التركي الأول في مارس/آذار من العام المقبل والثاني سينتهي سنة 2019».

في هذا الصدد، يذكر أن العمل على بناء خط أنابيب الغاز كان أسرع مما توقعه الطرفان خلال الاتفاق عليه.

وقد أكد «أليكسي ميلر» في مطلع سبتمبر/أيلول أنه تم وضع 220 كم من خط الأنابيب الأول، أما الخط الثاني فقد تم تركيز 20-30 كيلومترا منه في المياه الضحلة.

تبعا لهذه المعطيات، سيضمن خط أنابيب الغاز «التيار التركي» توفير 32 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ليتم بذلك التخلي عن خدمات أوكرانيا.

وسيوفر الخط الأول تدفق 12 مليار متر مكعب إلى السوق المحلية التركية، و4 مليارات متر مكعب ستتجه نحو «الممر الجنوبي للغاز» من أذربيجان إلى اليونان وإيطاليا.

أما الخط الثاني من مشروع التيار التركي، فسيقوم بتزويد أوروبا باحتياجاتها من الغاز.

وفي فبراير/شباط الماضي، وقعت «غاز بروم» مذكرة تفاهم مع «أديسون سبا» و«ديبا سا» حول إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى اليونان، ومن اليونان إلى إيطاليا، كما ثمة خيار آخر بتدفق الغاز الروسي عبر بلغاريا.

المصدر | الخليج الجديد+ ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا مشروع التيار التركي