الإمارات وراء حذف السودان من قائمة حظر السفر الأمريكية

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 04:09 ص

كشف مصدر إعلامي أمريكي أن الإمارات كانت وراء قرار إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» حذف السودان من قائمة الدول المشمولة بحظر السفر.

وأمس الإثنين، أدخل «ترامب» تعديلا على لائحة الدول التي تفرض واشنطن قيودا على دخول مواطنيها إلى الولايات المتحدة، ليسقط منها السودان، ولتضم هذه المرة ثماني دول هي: إيران وليبيا وسوريا واليمن والصومال، علاوة على فنزويلا وكوريا الشمالية وتشاد.

وذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، نقلا عن مصادر مطلعة في واشطن، أن قرار حذف السودان من القائمة جاء على «خلفية سياسية»  كما يبدو.  

ونقلت في هذا الصدد، تغريدة لـ«ريان غريم»، مدير مكتب موقع «ذي إنترسبت»  الإخباري الأمريكي في واشنطن، قال فيها إن إزالة اسم السودان من حظر السفر جاء استجابة لضغوط قوية مارسها اللوبي الإماراتي في واشنطن، مقابل مواصلة الخرطوم دعمها لعمليات التحالف العربي في اليمن.

ولدى السودان آلاف الجنود يدعمون عمليات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، والذي يشمل، أيضا، الإمارات ودول أخرى عربية.

وتدخل هذا التحالف عسكريا في اليمن، منذ مارس/آذار 2015، لمساعدة الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» على دحر تحالف مسلحي «الحوثي» والرئيس السابق «علي عبدالله صالح» الذي استولى على أنحاء واسعة من اليمن، وبينها العاصمة صنعاء.

وتقدم الولايات المتحدة، أيضا، دعما لوجستيا لهذا التحالف.

ولا يزال السودان ضمن قائمة من 3 دول تضم أيضا  إيران وسوريا أدرجتها الحكومة الامريكية كـ«دول راعية للإرهاب».

ويعني إدراج بلد على تلك القائمة، التي بدأ العمل بها منذ 1993، خضوعه لعقوبات تشمل فرض قيود بيع الأسلحة له من جانب الشركات الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

السودان أمريكا الإمارات التحالف العربي حظر السفر

وديعة إماراتية بـ1.4 مليار دولار لدعم الاحتياطي الأجنبي بالسودان

الإمارات والسودان يبحثان التعاون في المجال الشرطي والسياحي