قطر: استفتاء انفصال كردستان خطر على المنطقة

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 06:09 ص

قالت قطر إن استفتاء انفصال إقليم كردستان يشكل خطراً على وحدة العراق وأمن واستقرار المنطقة.

وفي بيان لوزارة خارجيتها، نقلته الوكالة الرسمية «قنا»، قال مصدر مسؤول إن «الاستفتاء، الذي جرى في إقليم كردستان العراق بدون التوافق عليه بين الحكومة المركزية في العراق وإقليم كردستان العراق، يجب ألا يؤدي إلى مزيد من التداعيات السلبية، وتفاقم الخلاف والفرقة بين الشعب العراقي، في الوقت الذي يجب أن ينصب التركيز على تحقيق أمن واستقرار ووحدة العراق والقضاء على الإرهاب».

وأكد المصدر، موقف قطر الثابت، بشأن أهمية وضرورة الحفاظ على وحدة العراق شعباً وأرضاً، وأن «تهديد هذه الوحدة سوف يشكل خطراً على المنطقة بأسرها».

وشدد المصدر على دعوة دولة قطر الطرفين (حكومتا بغداد وأربيل) للحوار البناء، ومعالجة كافة مسائل الخلاف بينهما بما يحفظ وحدة العراق وتحقيق أمن واستقرار المنطقة.

والإثنين، أجري الاستفتاء في محافظات الإقليم الثلاث، «أربيل والسليمانية ودهوك»، فضلا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية والإقليم.

ومناطق النزاع تشمل محافظة «كركوك» وأجزاء من محافظات «نينوى» و«صلاح الدين» (شمال) و«ديالي»(شرق).

وعقب الاستفتاء، أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، فيما حذرت واشنطن من أن هذا الاستفتاء سيزيد «من عدم الاستقرار» في الإقليم.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد الذي أقر عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر كردستان العراق العراق استفتاء كردستان

وزير خارجية قطر: بارزاني دوره إيجابي في الحفاظ على وحدة العراق

وزير خارجية قطر ورئيس إقليم كردستان يبحثان تعزيز العلاقات