صحف السعودية: تسعير السندات وتجارة النفط وجدة داون تاون

الخميس 28 سبتمبر 2017 05:09 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الخميس، بجلسة مباحثات العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والرئيس الصومالي «محمد عبدالله فرماج»، في قصر السلام بجدة الأربعاء، تناولت العلاقات بين البلدين، ومجالات التعاون المختلفة، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة.

ولفتت الصحف، إلى إعلان وزارة المالية السعودية، عن إتمامها بنجاح تسعير الطرح الثاني للسندات الدولية، بنحو 40 مليار دولار أمريكي، وتوفير المنشآت الصغيرة والمتوسطة من 500 ــ 700 ألف فرصة وظيفية بحلول 2030.

وأبرزت الصحف، سعي الذراع التجارية لشركة «أرامكو»، التجارة في النفط الخام غير السعودي، وإعلان صندوق الاستثمارات العامة، عن مشروع إعادة تطوير الواجهة البحرية في جدة.

كما واصلت الصحف الاحتفاء بقرار السماح بقيادة المرأة السيارة، كاشفة أن «الخطوط الجوية السعودية» تدرس إعادة فتح ملف ابتعاث حاملات بكالوريوس سعوديات للتأهل في قيادة الطائرات.

تعاون مع الصومال

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى عقد خادم الحرمين والرئيس الصومالي «محمد عبدالله فرماج»، جلسة مباحثات تناولت العلاقات بين البلدين، ومجالات التعاون المختلفة، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة.

وكان العاهل السعودي استقبل في وقت سابق الأربعاء، الرئيس الصومالي، حيث أقام مأدبة غداء تكريما له وللوفد المرافق.

كما التقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، الرئيس «فرماجو»، حيث جرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وفرص تطويره، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.

من جانب آخر، استقبل الملك سلمان النائب عن حزب المحافظين في البرلمان البريطاني «ليو دوشرتي»، يرافقه عدد من أعضاء البرلمان، وتم خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة بين البلدين، وآفاق التعاون الثنائي، خصوصا في المجال البرلماني.

طلبات السندات

أما صحيفة «المدينة»، فلفتت إلى إعلان وزارة المالية السعودية، عن إتمامها بنجاح تسعير الطرح الثاني للسندات الدولية، وذلك ضمن برنامج حكومة المملكة الدولي لإصدار أدوات الدين، مشيرة أنه بلغ مجموع طلبات الاكتتاب نحو 40 مليار دولار أمريكي.

وقالت الوزارة في بيان، إنه بلغ إجمالي الطرح 12.5 مليار دولار أمريكي مقسمة على ثلاث شرائح، هي: 3 مليارات دولار أمريكي لسندات استحقاق عام 2023، و5 مليارات دولار أمريكي لسندات استحقاق عام 2028، و4.5 مليار دولار أمريكي لسندات استحقاق عام 2047.

وشهد هذا الطرح إقبالا كبيراً من المستثمرين الدوليين والمحليين، حيث من المتوقع أن يتم تسوية الطرح في تاريخ 4 أكتوبر/تشرين الأول المقبل أو في تاريخ مقارب له، وفقاً للوزارة.

فرص عمل

ونقلت الصحيفة، عن وزير التجارة والاستثمار الدكتور «ماجد بن عبدالله القصبي»، قوله إن «المنشآت الصغيرة والمتوسطة تمثل المحرك الحقيقي لتنمية اقتصاد الدول، وقد تخلق من 500 ــ 700 ألف فرصة وظيفية بحلول 2030».

ولفت إلى أن وزارة التجارة والاستثمار، ركزت على تأسيس البنية التحتية القانونية لممارسة الأعمال، «فخلال الفترة الماضية حاولنا أن نتأكد من أن الأنظمة والقوانين مشجعة ومحفزة وشاملة لبيئة الاستثمار، لذا شاركت الوزارة في تعديل نظام المشتريات الحكومية بحيث يضمن ويكفل مشاركة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكذلك نظام الإفلاس ونظام الرهن التجاري ونظام الامتياز التجاري الذي سيمكن المنشآت الصغيرة والمتوسطة من الانتشار والتوسع في المملكة».

نفط غير سعودي

فيما لفتت صحيفة «الرياض»، إلى أن الذراع التجارية لشركة «أرامكو» السعودية الحكومية، ستبدأ تجارة النفط الخام غير السعودي لإمداد مشروعاتها المشتركة العالمية في الأساس وسط مساعي المملكة لتعظيم الأرباح.

ويأتي هذا التوسع في الوقت الذي تعمل فيه «أرامكو» على تعزيز قيمتها قبيل الإدراج المرتقب لما يصل إلى 5% من أسهمها في واحدة أو أكثر من البورصات العالمية في العام المقبل، فيما قد يكون أكبر طرح عام أولي على مستوى العالم.

وامتنعت «أرامكو» عن التعليق.

وقالت المصادر إن مشروعات «أرامكو» في الخارج، تشتري نسبة محددة من النفط الخام غير السعودي لأسباب تتعلق بالأسعار ومواصفات الخام الأفضل.

«جدة داون تاون»

كما أبرزت صحيفة «الجزيرة»، إعلان صندوق الاستثمارات العامة، عن مشروع إعادة تطوير الواجهة البحرية في وسط كورنيش مدينة جدة، بهدف تحويلها إلى منطقة حيوية ووجهة سياحية وسكنية وتجارية فريدة لتصبح «جدة داون تاون الجديدة».

ويتوقع أن يبلغ إجمالي قيمة الاستثمار بالمشروع نحو 18 مليار ريال على مدى 10 سنوات، وأن يسهم في إيجاد أكثر من 36 ألف فرصة عمل.

ويهدف المشروع إلى تهيئة بيئة جاذبة ومتميزة تسهم في تطوير مدينة جدة ودعم طموحاتها لتصبح ضمن أفضل 100 مدينة على مستوى العالم، حيث سيسهم المشروع في تطوير منطقة حيوية مناسبة للترويح عن النفس والترفيه والتسوق، مما سيجعلها وجهة فريدة لمختلف فئات المجتمع من السكان والزائرين.

ويقدر إجمالي مسطحات البناء في المشروع بأكثر من 5 ملايين متر مربع، تتسع لأكثر من 58 ألف نسمة.

وتشمل خطة المشروع تطوير مناطق رئيسية تضم منطقة متاحف ومراكز للأنشطة الثقافية والاجتماعية، ومنطقة مركزية لأنشطة الأعمال والابتكار، ومنطقة للنشاطات التجارية والتسوق، ومنطقة الحدائق والمتنزهات الترفيهية والنشاطات الرياضية، ومنطقة للضيافة والفنادق والمنتجعات، إضافة إلى منطقة الشاطئ والنشاطات البحرية والتنزه ومرسى للقوارب واليخوت الخاصة.

قيادة السيارة

وكشفت صحيفة «عكاظ»، أن «الخطوط الجوية السعودية» تدرس إعادة فتح ملف ابتعاث حاملات بكالوريوس سعوديات للتأهل في قيادة الطائرات، والحصول على رخص الطيران التجاري، لفتح مجالات جديدة لتمكين السعوديات.

كما علمت الصحيفة، أن شركات طيران سعودية ستلتحق بالخطوط السعودية قريبا.

كما واصلت الصحف الاحتفاء بقرار السماح بقيادة المرأة السيارة؛ ونقلت صحيفة «الوطن»، عن رئيس اللجنة الوطنية لتعليم قيادة السيارات الدكتور «مخفور آل بشر»، قوله إنه سيعقد قريبا اجتماعا مع إدارة المرور لمناقشة آلية تعليم السيدات القيادة.

ولفت إلى أنه سيقترح أن يكون التدريب في المدارس الحالية عن طريق مدربات يتم استقدامهن من دول عربية.

في حين، يستعد مجلس الشورى لتسريع إصدار توصية لنظام مكافحة التحرش لحماية المرأة بعد السماح لها بالقيادة.

نقل الولاية

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت موافقة مجلس الشورى على منح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حق ولاية الأمر على حالات الاعتداء أو الإيذاء الجسدي والنفسي والتحرش الجنسي، وكذلك الحقوق الاجتماعية والصحية والتربوية ولمن لا ولي أمر له في اختصاصات محددة.

وجاءت الموافقة خلال جلسة الأربعاء، على تعديل اللائحة الأساسية للبيوت الاجتماعية، ولائحة دور الرعاية الاجتماعية، واللائحة الأساسية لبرامج تأهيل المعوقين، بإضافة فقرة ومادتين جديدتين إلى اللوائح الثلاث، وذلك لتخويل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حق الولاية على بعض فئات المجتمع ممن ليس في مقدورهم رعاية أنفسهم وحماية حقوقهم بما يكفل لهم حق إقامة الدعوى، وإعطائها حق الولاية على النفس للقصر مجهولي الأبوين.

وشمل التعديل الذي وافق عليه المجلس إضافة فقرة جديدة إلى المادة الـ12 من اللائحة الأساسية للبيوت الاجتماعية لتصبح كالآتي: «تتولى الوزارة الرعاية اللاحقة لمن يحتاج إليها ممن انتهت إقامتهم في البيوت الاجتماعية وفق ما تحدده القواعد، وللوزارة حق الولاية على النفس للقُصّر مجهولي الأبوين».

مهرجان الإبل

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الشرق»، إلى توجيه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء المشرف العام على نادي الإبل الأمير «محمد بن سلمان»، بإقامة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الثاني لهذا العام خلال الفترة من 1 يناير/كانون الثاني وحتى 1 فبراير/شباط المقبلين.

وشرعت إدارة المهرجان في التحضير للمهرجان الثاني، واستقطبت كفاءات وبرامج لمتابعة الضوابط، وكشف العبث، وتطبيق العقوبات الرادعة، تحقيقا للعدالة، ومنع الممارسات غير المقبولة، مشيرة إلى أنها ستعلن مواعيد التسجيل والفئات والشروط والجوائز خلال الأيام المقبلة.

  كلمات مفتاحية

السعودية الصومال قيادة المرأة فرص عمل التجارة مهرجان الإبل صحف

السعودية تنفق نحو 4.8 مليارات دولار لتطوير كورنيش جدة

بأمر ملكي.. السعودية تقرر إنشاء ناد للإبل وأخر للصقور