السعودية تنفق نحو 4.8 مليارات دولار لتطوير كورنيش جدة

الأربعاء 27 سبتمبر 2017 05:09 ص

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن مشروع لتطوير كورنيش مدينة جدة يبلغ إجمالي الاستثمارات فيه 18 مليار ريال (4.8 مليارات دولار)، على مدى 10 سنوات، وضمن خطة تهدف إلى تطوير جدة لتصبح ضمن أفضل 100 مدينة ومحافظة في العالم.

وأشار الصندوق السيادي السعودي، في بيان، أنه يجري الآن التخطيط لوضع حجر الأساس للمشروع الذي سيحول كورنيش جدة إلى ما يشبه مدينة سياحية، في الربع الأول من العام 2019، والذي من المزمع افتتاح المرحلة الأولى منه في الربع الأخير 2022، بحسب «الأناضول».

ومن المتوقع أن يسهم المشروع في إيجاد أكثر من 36 ألف فرصة عمل.

وسيضم المشروع منطقة حدائق ومتنزهات ترفيهية ومنشآت رياضية، ومنطقة للضيافة والفنادق والمنتجعات، إضافة إلى منطقة الشاطئ والنشاطات البحرية والتنزه ومرسى للقوارب واليخوت الخاصة.

ويحتل صندوق الاستثمارات العامة السعودي المرتبة 13 على مستوى العالم بأصول يبلغ حجمها 183 مليار دولار أمريكي في يوليو/تموز الماضي، بحسب تقرير «SWF Institute»، المتخصص في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية.

ويقدر إجمالي مسطحات البناء في المشروع بأكثر من 5 ملايين متر مربع تتسع لأكثر من 58 ألف نسمة، وسيضم منطقة متاحف ومراكز للأنشطة الثقافية والاجتماعية وأخرى لأنشطة الأعمال والابتكار والنشاطات التجارية والتسوق.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، في الوقت الراهن، من تراجع حاد في إيراداتها المالية بسبب انهيار أسعار النفط الخام منذ عام 2014.

وكانت مصادر صحفية كشفت لعدد من المواقع السعودية، في 11 من أبريل/نيسان الماضي أن الجهات المعنية في محافظة جدة شرعت في تركيب كاميرات مراقبة على كورنيش المدينة، وذلك بهدف مواجهة ومنع حوادث الاعتداء على الأشخاص وحالات التحرش والسرقة وغيرها.

وأوضحت المصادر، أن أمانة جدة انتهت من تركيب كاميرات المراقبة، ووزعتها بشكل مناسب على جميع أجزاء الكورنيش منعا لحالات التحرش والاعتداء، وفي خطوة جديدة لرصد التجاوزات جنبا إلى جنب مع تطبيق «كلنا آمن»، وذلك بعد أن شهد كورنيش جدة، العديد من حوادث الاعتداء والتحرش، كان آخرها دهس رجل أمن من قبل 6 شباب. فيما سجلت حالات من التحرش بالكورنيش من قَبل شباب بالفتيات، بل وحتى من قبل فتيات بالشباب في بعض الحالات التي تم رصدها، وذلك قبل أن تتمكن الجهات الأمنية من تحديد الجُناة.

  (الدولار الأمريكي = 3.74 ريالا سعوديا). 

  كلمات مفتاحية

السعودية صندوق الاستثمارات العامة تطوير كورنيش جدة أفضل 100 مدينة عالمية فرص عمل

صحف السعودية: تسعير السندات وتجارة النفط وجدة داون تاون

مشروع لتطوير وسط جدة باستثمارات 20 مليار دولار