مشروع لتطوير وسط جدة باستثمارات 20 مليار دولار

الجمعة 17 ديسمبر 2021 09:26 م

أطلقت السعودية، الجمعة، المُخطط العام والملامح الرئيسية لمشروع وسط جدة، بإجمالي استثمارات تصل إلى 75 مليار ريال (20 مليار دولار) خُصصت لتطوير 5.7 ملايين متر مربع، بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين من داخل السعودية وخارجها.

ويستهدف المشروع تحقيق قيمة مضافة لاقتصاد السعودية بـ47 مليار ريال بحلول عام 2030، حيث سيضم 4 معالم رئيسية عالمية هي دار أوبرا، ومتحف، واستاد رياضي، والأحواض المحيطية والمزارع المرجانية، بالإضافة إلى 10 مشاريع ترفيهية وسياحية نوعية.

ومن المقرر أن تسهم الأعمال التشغيلية للمشروع في فتح المجال أمام القطاع الخاص المحلي للمشاركة في تطوير وتشغيل قطاعات اقتصادية واعدة سياحية، ورياضية، وثقافية، وترفيهية بمعايير عالمية، إلى جانب قطاعات أخرى تشمل بناء وتطوير مناطق سكنية عصرية تضم 17 ألف وحدة سكنية مع مشاريع فندقية متنوعة توفّر أكثر من 2700 غرفة.

كما سيضم المشروع مَرسى بمواصفات عالمية ومنتجعات شاطئية خلابة، إلى جانب مجموعة كبيرة من الفنادق والمطاعم والمقاهي المحلية والعالمية الفاخرة، والخيارات المتنوعة للتسوق، ويستهدف أيضاً تقديم حلول متكاملة لقطاع الأعمال.

كما يسهم المشروع في تحقيق مستهدفات "رؤية 2030" الرامية لبناء اقتصاد مزدهر ومجتمع نابض بالحياة مع توفير أفضل نمط حياة للسكان والزوار، حيث يتمتع مشروع وسط جدة بمقومات طبيعية متعددة، من ضمنها الواجهة البحرية بشريط مائي طوله 9.5 كم، ويحتوي على مَرسى بمواصفات عالمية مهيأ لاستقبال اليخوت من داخل وخارج المملكة، وشاطئ رملي بطول 2.1 كم.

وستشكل المساحات الخضراء والأماكن المفتوحة والخدمات العامة 40% من مساحة المشروع، الذي يعد أحد الاستثمارات المحلية النوعية لصندوق الاستثمارات العامة، والتي تسهم في تنويع مصادر الدخل، ودفع مسيرة الاقتصاد الوطني، واستحداث المزيد من فرص العمل لأبناء وبنات الوطن.

وجرى تأسيس الشركة المطوِّرة للمشروع، وهي شركة وسط جدة للتطوير، من صندوق الاستثمارات العامة سنة 2019، واعتماد تشكيل مجلس إدارتها برئاسة ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، والتي ستنفذ المشروع على 3 مراحل تكتمل الأولى منها بنهاية عام 2027 ليبدأ معها مشروع وسط جدة في استقبال السكان والزوار من داخل السعودية وخارجها.

وتعمل الشركة حالياً مع جميع الجهات ذات العلاقة، لضمان تنفيذ جميع المراحل وفق الخطة الزمنية المعتمدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تطوير جدة جدة رؤية السعودية بن سلمان

دبي العالمية تستثمر 500 مليون دولار لتطوير ميناء جدة الإسلامي

السعودية تنفق نحو 4.8 مليارات دولار لتطوير كورنيش جدة

ميدل إيست آي: بن سلمان يهدم أحياء كاملة بجدة ويلقي بمئات الآلاف في العراء

الانفتاح المعماري يضفي لمسة عصرية على بيوت السعوديين