السعودية تصدر سندات سيادية بقيمة 12.5 مليار دولار

الخميس 28 سبتمبر 2017 07:09 ص

أعلنت وزارة المالية السعودية، الأربعاء، عن إتمام تسعير الطرح الثاني لسندات دولية في ثلاث شرائح بقيمة 12.5 مليار دولار، وقالت إن الطرح اجتذب طلبات اكتتاب بلغت قيمتها 40 مليار دولار.

وأضافت الوزارة في بيان، أن الإصدار مقسم إلى ثلاث شرائح، الأولى بقيمة ثلاثة مليارات دولار ويحين موعد استحقاقها في مارس/آذار 2023، في حين تبلغ الشريحة الثانية خمسة مليارات دولار وتستحق في مارس/آذار 2028، بينما الشريحة الثالثة بقيمة 4.5 مليار دولار ويحين موعد استحقاقها في أكتوبر/تشرين الأول 2047.

وقالت الوزارة إن الطرح شهد «إقبالا كبيرا من المستثمرين الدوليين والمحليين حيث وصل المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب حوالي 40 مليار دولار أمريكي».

كان السعر الاسترشادي المبدئي في حدود 130 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لشريحة الخمس سنوات و165 نقطة أساس للسندات العشرية و200 نقطة أساس للسندات البالغ أجلها 30 عاما.

وجرى تقليص السعر الاسترشادي 15 نقطة أساس ومن المتوقع تسعير السندات في نطاق يزيد أو ينقص خمس نقاط أساس للشرائح الثلاث.

وتولى ترتيب الإصدار «جي.آي.بي كابيتال» و«جولدمان ساكس انترناشونال» و«اتش.اس.بي.سي» و«جيه.بي مورجان» و«ميتسوبيشي يو.اف.جيه».

ودفعت تراجعات النفط، الحكومة السعودية لطرح أول سندات دولة مقومة بالدولار العام الماضي، جمعت من خلالها 17.5 مليار دولار، إضافة لقرض دولي بقيمة 10 مليارات دولار، لتعود وتطرح أخيرا، صكوكا جديدة بقيمة 9 مليارات دولار.

ورغم الارتفاع الكبير في الديون السعودية، منذ تراجع النفط، إلا أنها لا تزال بين أقل دول العالم في حجم ديونها مقارنة بناتجها المحلي.

وفقدت الأصول الاحتياطية الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، 31% من قيمتها منذ بدء تراجعات النفط في منتصف 2014، بما يقارب 214 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية سندات اكتتاب