مصر تمدد رسوم واردت الحديد من تركيا والصين أوكرانيا

الخميس 28 سبتمبر 2017 11:09 ص

أعلنت مصر أنها مددت لشهرين إضافيين العمل بقرار فرض رسوم إغراق على واردات الحديد من تركيا والصين وأوكرانيا.

قرار التمديد نشرته الجريدة الرسمية في مصر، الأربعاء، ويبدأ العمل به اعتبارا من 6 أكتوبر/تشرين الأول وحتى 6 ديسمبر/كانون الأول المقبلين، حسب صحيفة «الفجر» (مصرية خاصة).

وفي 6 يونيو/حزيران 2017، قررت مصر فرض رسوم إغراق على واردات حديد التسليح (أسياخ ولفائف وقضبان)، ذات المنشأ الصيني والتركي والأوكراني، لمدة أربعة أشهر.

وتبلغ رسوم مكافحة الإغراق، وفق القرار، 17% على الشخص أو المؤسسة التي تشحن البضاعة من الصين إلى مصر، بينما تتراوح الرسوم بين 10 و19% على الواردات التركية، وما بين 15 و27% على الواردات الأوكرانية.

والإغراق التجاري، هو حالة من التمييز في تسعير منتج ما، وذلك عندما يتم بيع ذلك المنتج في سوق بلد مستورد بسعر يقل عن سعر بيعه في سوق البلد المصدر، أو يشكل منافسة لمنتج محلي مماثل.

وتعليقا على تمديد العمل بقرار فرض هذه الرسوم لشهرين إضافيين،  قال وزير التجارة والصناعة المصري، «طارق قابيل»: «جاء قرار التمديد بناء على دراسة متأنية أجراها جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية، بعد أن شكت الصناعة المحلية من تضررها من الزيادة الكبيرة في الواردات من حديد التسليح من الصين وتركيا وأوكرانيا».

وأضاف: «تم تقديم كل المستندات الدالة على أن هذه الواردات ترد بأسعار مغرقة، وهو ما تأكدت منه جهات التحقيق؛ حيث توافر وجود أدلة أولية إيجابية على الإغراق والضرر المادي الذي لحق بالصناعة الوطنية».

من جانبه، قال «إبراهيم السجيني»، رئيس قطاع المعالجات التجارية باتحاد الغرف التجارية في مصر، إن القطاع تلقى طلبا من عدد من المصدرين يمثلون نسبة كبيرة من تجارة المنتج محل التحقيق بمد فترة تطبيق الرسوم؛ حيث قام القطاع بدراسة الطلب على ضوء أحكام مواد من اتفاق مكافحة الإغراق، التي تقضى بإمكانية مد فترة تطبيق الرسوم.

لكن «أحمد الزيني»، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية في مصر، انتقد قرار تمديد رسوم الإغراق على واردات الحديد من تركيا وأوكرانيا والصين، معتبرا الأمر «استمرارا لسياسة الوزارة في تقييد المنافسة بين المحلي والمستورد».

وأضاف، في تصريحات لصحيفة «المصري اليوم» (مصرية خاصة)، أن المنتجين رفعوا أسعار الحديد، خلال الأسبوع الماضي، 500 جنيه بعد انتشار تسريبات في السوق بشأن هذا القرار، والمصانع المحلية تواصل سياساتها في زيادة الأسعار رغم أن الأسعار العالمية للخامات مثل الخردة والبليت تراجعت بنحو 20-25 دولارا للطن.

ويبلغ إنتاج مصر من الحديد 7 ملايين طن سنويا، واستهلاكها نحو 8 ملايين طن حاليا، وتستورد مليون طن.

وشهدت مصر ارتفاعا لأسعار الحديد بنسبة مرتفعة خلال الشهور الماضية، ليصل سعر الطن حاليا إلى نحو 12 ألف جنيه ( 680.6 دولارا) مقابل نحو 10.5 آلاف جنيه (595 دولارا) في بداية العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا الصين أوكرانيا الحديد إغراق