صحف مصر: ارتفاع الدين الخارجي ورفض إسرائيلي لمقترح تبادل أسرى

السبت 30 سبتمبر 2017 06:09 ص

تناولت الصحف المصرية، الصادرة السبت، موافقة حركة المقاومة الإسلامية «حماس» على مقترح مصر بشأن خطة تبادل الأسرى ورفض (إسرائيل)، وناقشت ارتفاع الدين الخارجي بما يزيد على 40% خلال عام واحد.

كما اهتمت الصحف بتصريح وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بأن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر لم يقل عن 10 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي، ونقلت مطالبة شيخ الأزهر للعالم «بالتقارب لا التباعد ونبذ التخويف والإرهاب بين البشر».

الدين الخارجي يرتفع

البداية اقتصادية، حيث نشرت صحيفة «المصري اليوم»، في صدر صفحتها الأولى إعلان البنك المركزي، أن «الدين الخارجي ارتفع ليسجل 79 مليار دولار في يونيو/حزيران 2017، مقابل مليار دولار في يونيو /حزيران 2016»، (وهو ما يعني ارتفاع الدين الخارجي بما يزيد على 40% خلال عام واحد).

وقال البنك في تقرير «الاستقرار المالي للعام 2016» إن الإجراءات الاقتصادية التي تم اتخاذها على مدار العام ساهمت في ارتفاع إجمالي الإيرادات العامة، وتخفيض معدلات نمو النفقات العامة، الأمر الذي ساهم في خفض العجز الكلي إلى 8% من الناتج المحلي خلال الفترة بين يوليو/تموز ومارس/آذار ٢٠١٧/٢٠١٦ مقابل 9.2 % خلال الفترة نفسها من العام السابق عليه.

10 مليارات دولار استثمار

من جانبها، أبرزت «أخبار اليوم» حوارا مطولا لها مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر» قالت خلاله إن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ نحو 7.8 مليار دولار خلال العام المالي الماضي 2016/2017، بينما من المتوقع ألا يقل حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر عن 10 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي.

وقالت الوزيرة إن مصر تسعى لأن تصبح قاعدة الاستثمار في أفريقيا من خلال التوسع في صناعات الأدوية والبناء والتشييد، وإن البنك الدولي قدم ضمانات بنحو 210 ملايين دولار لـ6 مجموعات من شركات القطاع الخاص العالمي والمصري التي تقوم بإنشاء 11 حقلا للطاقة الشمسية بتكلفة إجمالية 730 مليون دولار وطاقة كلية تصل إلي 500 ميجاوات.

تراجع عجز الميزان التجاري

أما صحيفة «اليوم السابع»، فقد اهتمت بإعلان وزير التجارة والصناعة «طارق قابيل» عن تراجع في إجمالي العجز في الميزان التجاري بين مصر وشركائها التجاريين، حيث انخفض من 4 مليارات و367 مليون دولار إلى مليار و130 مليون دولار، بنسبة تراجع بلغت 74% خلال أغسطس/آب مقارنة بمثيله من العام الماضي.

وأوضح «قابيل»، في بيان، أن الصادرات المصرية غير البترولية شهدت قفزة كبيرة خلال شهر أغسطس/آب الماضي مسجلة مليار و912 مليون دولار مقارنة بـ مليار و 709 ملايين دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، بزيادة نسبتها 12%، وانخفضت الواردات من 6 مليارات و77 مليون دولار إلى 3 مليارات و41 مليون دولار بنسبة انخفاض بلغت 50%.

رأس المال الوطني

وأبرزت صحيفة «الأهرام»، اعتزام وزارة الإنتاج الحربي إنشاء عدد من المشروعات القومية الكبرى بالمشاركة مع البنوك الوطنية.

وأكد وزير الإنتاج الحربي «محمد سعيد العصار» أن الوزارة ستبحث خلال الفترة المقبلة، الاعتماد على رأس المال الوطني وتمويل البنوك المصرية لإقامة المشروعات الصناعية الوطنية بالتعاون مع الشركات المصرية وتحقيق النهضة الاقتصادية الجديدة.

وأوضح «العصار» أن خطة الإنتاج الحربي خلال الفترة المقبلة تركز على زيادة استغلال الطاقات المتاحة من خلال تنفيذ مشروعات قومية كبرى تستلزم توفير تمويل مالي ضخم، وكذلك تطوير خطوط إنتاج قائمة لتلبية مطالب السوق، كما تم بحث عدد من هذه المشروعات التي يمكن أن تشارك البنوك المصرية في تمويلها.

حد أقصى وأدنى جديدان

وقالت صحيفة «أخبار اليوم» إن وزارة التخطيط ستنتهي في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، من دراسة لائحة الأجور الجديدة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة تتضمن الدراسة مقترحا برفع قيمة الحد الأدنى للأجور ليصل أساسي ما يحصل عليه الموظف إلى 1500 جنيه.

كما انتهت الوزارة من وضع القانون الخاص بإنشاء المجلس الأعلى للأجور والمقرر عرضه ضمن كامل ملف الاجور الجديدة على مجلس الوزراء والذي سيكون مسؤولا عن تحديد أجور الموظفين بمختلف الهيئات الحكومية وكذلك تحديد قيمة العلاوات سواء كانت استثنائية أو دورية والغلاء وغيرها.

الأزهر يطالب بنبذ التخويف

ونقلت صحيفة «الأهرام»، تصريحات شيخ الأزهر «أحمد الطيب» خلال مؤتمر السياحة الدينية بأن المؤتمر يؤكد «المعاني النبيلة السمحة التي تؤكد على التلاحم الطيب بين الأديان السماوية التي جاءت لإسعاد البشر، ونبذ التخويف والإرهاب بين البشر»، بحسب كلمته التي ألقاها نيابة عنه الدكتور «حسن خليل».

وأضاف «الطيب»، أن مؤتمر السياحة الدينية جاء في توقيت مهم ليؤكد الوحدة الوطنية بين المصريين جميعا، مطالبا العالم أجمع بالتقارب لا التباعد والعمل على إظهار المشتركات الدينية التي أرسلت بها الديانات السماوية كلها.

صفقة تبادل أسرى

وفي الشأن الخارجي، نقلت صحيفة «المصري اليوم»، تصريحات رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في قطاع غزة «يحيى السنوار» بأن حركته وافقت على صفقة لتبادل الأسرى مع (إسرائيل) قدمتها مصر قبل أسبوعين، وإن هذه المعلومات وصلت للحكومة الإسرائيلية، والكرة الآن بملعبها بعد أن رفضت هذه الخطة، التي حظيت بدعمنا وبدعم المصريين».

وقال «السنوار» إن «مسؤول المفاوضات في الجانب الإسرائيلي «ليؤور لوتن» استقال بسبب خلافات داخلية في الجانب الإسرائيلي، ورفض المقترح الذي وافقت عليه حماس ومصر في حينه».. لكن السنوار لم يكشف عن مضمون مقترح تبادل الأسرى.

وسبق أن تحدثت تقارير إعلامية محلية في قطاع غزة عن بعض بنود المقترح المصري، وتضمنت تلك البنود التمهيد لعقد الصفقة عن طريق «الإفراج عن 39 من جثامين أعضاء حركة حماس، مقابل أن تقدم الحركة تفاصيل عن جثث المفقودين الإسرائيليين لديها، وبعد ذلك تفرج (إسرائيل) عن أسرى صفقة شاليط الذين تمت إعادة اعتقالهم، على أن يتبع ذلك بدء مفاوضات بين الطرفين بوساطة مصرية».

مصر تعرض خطة «الروهينغا»

كما عرضت صحيفة «المصري اليوم»، أيضا دعوة مصر حكومة ميانمار مجددا إلى «التفاعل الإيجابي مع المجتمع الدولي، والسماح لوفد أممي رفيع المستوى بزيارة ولاية أراكان، والنظر في سبل تقديم الدعم الإنساني الميداني، والعمل على حق منح الجنسية لمسلمي الروهينغا، وحق عودتهم لديارهم وأراضيهم».

وقالت الصحيفة إن خطة مصر لإنقاذ المسلمين الروهينغا في ميانمار تضمنت السماح لعودة اللاجئين لأراضيهم داخل ولاية أراكان، وتقديم العون للمتضررين على الحدود بين ميانمار وبنغلاديش، ووقف الأعمال العسكرية التي يقوم بها الجيش هناك، وذلك وفق الكلمة التي ألقاها مندوب مصر الدائم في مجلس الأمن الدولي السفير «عمرو أبوالعطا» خلال الجلسة العلنية، التي دعت إليها مصر و6 دول أعضاء بالمجلس لمناقشة تطورات أزمة مسلمي الروهينغا.

  كلمات مفتاحية

مصر الدين الخارجي بورما حماس استثمارات

حماس توافق على عرض مصري لتبادل الأسرى.. و(إسرائيل) ترفض

ارتفاع الدين الخارجي المصري إلى 17.6% من إجمالي الناتج المحلي