تأجيل زيارة وزير التجارة المصري إلى بروكسل لأجل غير مسمى

السبت 30 سبتمبر 2017 01:09 ص

كشفت مصادر دبلوماسية عن تأجيل زيارة وزير التجارة والصناعة المصري «طارق قابيل» إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، والتي كانت مقررة خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وأضافت المصادر لصحيفة «المصري اليوم» المحلية، أنه تقرر تأجيل الزيارة إلى أجل غير مسمى، وأنه من المنتظر أن تجري فيما بعد اتصالات جديدة لتحديد موعد آخر.

وأرجعت الصحيفة  سبب التأجيل إلى انشغال المسؤولين في مؤسسات الاتحاد الأوروبي باجتماعات الأمم المتحدة التي انعقدت مؤخرا في نيويورك، فضلا عن ارتباطات أخرى.

وكان الوزير المصري أعلن في النصف الأول من سبتمبر/أيلول الجاري أنه سيقوم بزيارة إلى المفوضية الأوروبية ببروكسل، خلال الفترة القريبة المقبلة، لبحث تنمية وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة بين مصر ودول الاتحاد.

وقال «قابيل»، في بيان له، إن «الاتحاد يمثل أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر»، مشيرا إلى أن «معدلات التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي شهدت طفرة كبيرة، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي».

وأشار تقرير تلقاه وزير التجارة من المكتب التجاري المصري في بروكسل، إلى أن الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبي ارتفعت من 2 مليار و639 مليون دولار إلى 3 مليارات و73 مليون دولار، خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة نسبتها 16.5%، وفي المقابل انخفضت الواردات المصرية من الاتحاد من 11 مليارًا و517 مليون دولار إلى 8 مليارات و154 مليون دولار، بانخفاض نسبته 29%.

وفي وقت سابق، طالبت منظمة العفو الدولية، الاتحاد الأوروبي بمناقشة قضايا حقوق الإنسان في محادثات الشراكة مع مصر في يوليو/ تموز الماضي، مشيرة إلى أنه بالرغم من قيام مصر والاتحاد الأوروبي بإجراء محادثات على أعلى مستوى لها منذ سنوات، فإن السلطات المصرية لا تستطيع وقف التعذيب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير التجارة والصناعة العلاقات المصرية الأوروبية الأمم المتحدة حقوق الإنسان بروكسل