جنوب السودان: السعودية وافقت على فتح سفارة بجوبا

الأحد 1 أكتوبر 2017 06:10 ص

كشف وزير خارجية جنوب السودان «دينغ ألور»، أن السلطات السعودية وافقت على فتح سفارة لها بجوبا.

ونقلت صحيفة «الحياة»، عن «ألور» قوله، إنه سيزور الرياض قريباً بدعوة من نظيره السعودي «عادل الجبير».

ولفت إلى أنه التقى «الجبير»، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وناقشا عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان «الجبير» وقع مع «ألور»، الشهر الماضي، اتفاقية عامة للتعاون بين حكومتي البلدين.

وأوضح «ألور» أنه أكد للوزير السعودي أن جنوب السودان تتطلع إلى ربط علاقتها مع رابطة المؤتمر الإسلامي، خاصة أن جنوب السودان تضم أعداداً كبيرة من المسلمين.

وسبق أن قال «ألور»، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن علاقة بلاده الدبلوماسية طيبة مع المملكة، متوقعا أن يقوم الرئيس «سيلفا كير» بزيارة المملكة، دون أن يحدد موعدا لها.

ودولة جنوب السودان، تأسست عندما استقلت عن السودان في استفتاء شعبي لسكان الجنوب، أعلن عن نتائجه النهائية في فبراير/شباط 2011، وتم الإعلان عن استقلال كامل للدولة في 9 يوليو/تموز 2011.

وتوجد في جمهورية جنوب السودان العديد من اللغات الأفريقية المحلية، وتستخدم العربية على نطاق واسع، ولكن لغة التعليم والحكومة والأعمال هي الإنجليزية، وهي اللغة الرسمية لجنوب السودان منذ عام 1928، واعترف بها كلغة أساسية لجنوب السودان في أواخر ثمانينات القرن العشرين.

واللغة العربية المتميزة في جنوب السودان والتي تعرف باسم «عربي جوبا»، تكونت في القرن التاسع عشر بين أحفاد العساكر السودانيين، وهي منحدرة من لغة قبيلة باري التي تستخدم على نطاق واسع.

  كلمات مفتاحية

جنوب السودان دينق ألور السعودية سفارة علاقات دبلوماسية

العاهل السعودي يبعث رسالة خطية لرئيس جنوب السودان

السعودية وجنوب السودان توقعان اتفاقية لتطوير العلاقات الثنائية (صور)

جوبا تدعو الرياض لإنعاش الاستثمارات في أفريقيا