روسيا تنتظر ردا مصريا على بروتوكول أمن المطارات لعودة السياحة

الأحد 1 أكتوبر 2017 10:10 ص

تنتظر السلطات الروسية، الرد المصري على بروتوكول أمن المطارات لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

وقال «أركادي دفوركوفيتش» نائب رئيس الوزراء الروسي، على هامش منتدى «العلوم والتكنولوجيا في المجتمع» المنعقد في مدينة كيوتو اليابانية: «من أجل مواصلة الرحلات الجوية، من الضروري إبرام اتفاقيات تنظم جميع القضايا الأمنية في المطارات المصرية، ولا زال الزملاء المصريون يدرسون مشروع الاتفاق».

ونقلت «نوفوستي»، عن «دفوركوفيتش» قوله إن «المشاورات مستمرة، وموسكو لم تتلق حتى الآن ردا على الاتفاق».

وأضاف: «لقد أجرينا عمليات التفتيش اللازمة، وليس لدينا أسئلة كبيرة للقاهرة بهذا الصدد، في حين لا تزال هناك بعض القضايا تتعلق بالغردقة وشرم الشيخ».

يشار إلى أنه تم تعليق الرحلات الجوية بين روسيا ومصر، ومنع السياح الروس من زيارة مصر، منذ 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بعد تحطم الطائرة الروسية (إيرباص-321) فوق سيناء في أكتوبر/تشرين الأول 2015، ما أسفر عن مصرع 224 شخصا كانوا على متنها، وهم 217 راكباً، إضافة إلى 7 أفراد يشكلون طاقمها الفني.

وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن هذه العملية، وقال إنه فجر الطائرة بعبوة ناسفة وضعها داخلها.

وتشهد مصر عمليات إرهابية تستهدف مسؤولين أمنيين ومواقع عسكرية وشرطية بين الحين والآخر، وهي العمليات التي تزايدت خلال السنتين الماضيتين في أكثر من محافظة خاصة في شبه جزيرة سيناء (شمال شرق)، ما أسفر عن مقتل العشرات بينهم أفراد من الجيش والشرطة.

وعلى مدار الشهور الماضية، توالى وصول الوفود الأمنية إلى مطار شرم الشيخ الدولي، ومطار القاهرة الدولي، لتفقد الإجراءات الأمنية قبيل عودة السياحة الروسية لمصر، التي كان قد أعلن عن استئنافها قبل نهاية 2016، لكن ذلك لم يحدث.

وكانت مصادر في وزارة الطيران المدني المصرية، قد قالت في وقت سابق، إن قرار موسكو بعدم عودة السياحة إلى مصر، يعود «لاعتبارات سياسية، أكثر منها أمنية».

يشار إلى أن القرار الروسي بمنع سياحها، تسبب في صدمة كبيرة للعاملين بالقطاع السياحي في مصر.

وتعول مصر على السياحة لتوفير 20% من احتياجاتها من العملة الصعبة، التي تراجعت كميتها في الفترة الأخيرة، ودفعت بالجنيه المصري إلى الهبوط أمام الدولار إلى نحو 18 جنيها في السوق الرسمية.

وتراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنسبة 42% خلال 2016 مقارنة بالعام 2015، وتراجعت إيرادات مصر من السياحة إلى 3.4 مليار دولار في 2016 مقابل 6.1 مليار دولار في عام 2015، بتراجع 44.3%.

وكانت مصر تحقق إيرادات من السياحة بقيمة 11 مليار دولار قبل ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

  كلمات مفتاحية

السياحة روسيا مصر عودة الطيران تفجير طائرة الدولة الإسلامية أمن المطارات

تركيا والتعويضات وشروط التأمين.. عقبات أمام مصر تمنع عودة السياحة الروسية

افتتاح قنصلية روسية جديدة بالغردقة وتوقعات بعودة السياحة إلى مصر خلال شهر

«نحن من أسقطها» .. تسجيل صوتي لـ«ولاية سيناء» يؤكد فيه إسقاط الطائرة الروسية

حمى الضنك تضرب مدينة سياحية مصرية .. والأهالي يتظاهرون

خبير مصري: موسكو تبتز القاهرة بملف استئناف الرحلات الجوية