الناتج المحلي القطري ينمو بنسبة 8.5%

الأحد 1 أكتوبر 2017 02:10 ص

كشفت قطر، الأحد، عن نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 8.5%، في الربع الثاني من 2017، إلى 40.1 مليار دولار.

وذكر تقرير صادر عن وزارة التخطيط القطرية، أن الناتج المحلي بالأسعار الثابتة (الحقيقي) نما بنسبة 0.6%، خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وقاد الارتفاع في الناتج المحلي، قطاع التعدين الذي يشمل النفط والغاز، بارتفاع قدره 15.6% في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من 2016.

وسجلت أسعار النفط الخام، صعودا في الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 38% على أساس سنوي، مقارنة مع الفترة المقابلة من 2016.

يأتي ذلك، مع بدء الأعضاء في (أوبك) ومنتجين مستقلين، مطلع العام الجاري، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، لمدة 6 شهور، وتم تمديده في مايو/ أيار الفائت 9 شهور أخرى تنتهي في مارس/ آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وفرضت عليها حصارا بريا وبحريا وجويا، بينما نفت الدوحة تلك الاتهامات، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

وقدمت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قائمة مطالب إلى قطر تتضمن 13 بندا، منها إغلاق قنوات «الجزيرة» وكل وسائل الإعلام التي تدعمها قطر.

وقوبل هذا المطلب باستنكار عالمي من طرف مختلف المؤسسات الإعلامية العالمية والمنظمات الحقوقية والأممية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الناتج المحلي القطري أوبك قطر الاقتصاد القطري وزارة التخطيط