صندوق استثماري سعودي روسي في الطاقة بـ2 مليار دولار

الاثنين 2 أكتوبر 2017 10:10 ص

تعتزم السعودية وروسيا، تأسيس صندوق استثمار في الطاقة بقيمة 2 مليار دولار.

كشف ذلك وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك»، في مقابلة مع فضائية «العربية»، حيث أشار إلى أنه «سيجري وضع اللمسات الأخيرة خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لموسكو هذا الأسبوع».

وأضاف في المقابلة التي بثت الاثنين: «يتم العمل على عدد من الاتفاقيات وسنعلن عنها خلال الزيارة».

وتابع: «نركز على تطوير تعاون ليس فقط في إطار أوبك أو حتى خارج المنظمة، بل أيضا تطوير التعاون في مجالات النفط والغاز والطاقة الكهربائية ومصادر الطاقة المتجددة».

وسبق أن قال «كيريل ديميترييف»، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي السيادي، الثلاثاء، إن «الصندوق في المرحلة الأخيرة من مفاوضات مع شركاء سعوديين بشأن مشروعات روسية كبيرة في المملكة»، دون أن يذكر تفاصيل.

لكنه أضاف أن الصندوق وشركاءه السعوديين سيعلنون عن إنشاء منصة استثمارية جديدة في قطاع الطاقة وكذلك استثمارات في الصناعة والبنية التحتية.

ومن المتوقع أن يتم توقيع اتفاقات أخرى من بينها مذكرة تفاهم بين «أرامكو» السعودية و«نوفاتك» أكبر شركة منتجة للغاز غير مملوكة للدولة في روسيا لبحث فرص استثمارية في قطاع الغاز.

وامتنعت «سيبور» عن التعقيب كما امتنع متحدث باسم «نوفاتك» عن الإدلاء بتعقيب على الفور، وقالت «سابك» إنها لا تعلق على شائعات أو تكهنات في حين لم يصدر تعقيب حتى الآن من «أرامكو».

ومن المقرر أن يصل العاهل السعودي إلى موسكو الخميس المقبل، على أن يستهل زيارته بلقاء الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

ويقضي الملك «سلمان» في موسكو 4 أيام، تشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، يجرى التحضير لها الآن.

وكشفت تقارير إعلامية، خصوصا الروسية، أن الزيارة التاريخية التي يقوم بها العاهل السعودي إلى روسيا تهدف إلى تعزير ملفات الدفاع، والأوضاع الإقليمية خصوصا التسوية السياسية في سوريا، إضافة إلى بناء مصانع للبتروكيماويات في كلا البلدين، والاستثمار في مجال الغاز والخدمات اللوجستية والطاقة المائية والنووية.

وفي هذا الإطار، شدد الناطق الرئاسي الروسي «ديمتري بيسكوف» ليل الجمعة الماضي، على أمل روسيا بأن الزيارة التي وصفتها أوساط سياسية روسية بأنها «تاريخية» ستمنح زخما جديدا لتطوير العلاقات وللتعاون بشكل أكبر بكثير من مستوى التعاون الحالي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا الطاقة صندوق استثمار سلمان بوتين