«أرامكو» تستحوذ على 50% من وحدة بتروكيماويات بـ«بتروناس» الماليزية

الاثنين 2 أكتوبر 2017 01:10 ص

استحوذت شركة «أرامكو» السعودية، على 50% من وحدة إنتاج «بوليمرات» تابعة لشركة «بتروناس» الماليزية، بقيمة 900 مليون دولار.

وقالت الشركة السعودية في بيان، الإثنين، إنه وبمقتضى الاتفاقية، يتقاسم الطرفان بالتساوي ملكية وحدة إنتاج البوليمرات داخل مجمع بنغرانغ المتكامل في ماليزيا.

من جهتها، قالت «بتروناس»، في بيان للبورصة المحلية، إنها وقعت اتفاقية، باعت بمقتضاها 50% من وحدة إنتاج البوليمرات لشركة «أرامكو» السعودية بقيمة 900 مليون دولار.

و«البوليمرات» هي أحد منتجات البتروكيماويات، التي تدخل في إنتاج الصناعات البلاستيكية وصناعة المطاط والزجاج المضغوط والعوازل، والعديد من الصناعات المركبة.

ونشطت «أرامكو» خلال العامين الماضيين، بتوقيع صفقات مشاركة أو استحواذ مع شركات عالمية تعمل في قطاع البتروكيماويات، لتعزيز حضورها الدولي، كأكبر شركة نفط وبتروكيماويات في العالم.

وفي شهر فبراير/شباط الماضي، أعلن رئيس الوزراء الماليزي «نجيب عبدالرزاق»، أن شركة «أرامكو» السعودية، ستستثمر 7 مليارات دولار في مشروع بتروكيماويات ومصفاة نفطية بولاية جوهور جنوب ماليزيا.

وقال إن «القرار جرى اتخاذه بعد مناقشات بين تنفيذيين كبار من أرامكو وبتروناس الحكومية الماليزية راعية مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات».

ومن المتوقع أن يبدأ مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات الواقع في بنغيرانغ بولاية جوهور عملياته في الربع الأول من 2019.

وسيضم المشروع مصفاة نفط بطاقة 300 ألف برميل يوميا ومجمعا للبتروكيماويات بطاقة إنتاجية 7.7 مليون طن متري، وسيقام المجمع على امتداد موقع لتخزين النفط موجود في بنغيرانغ.

  كلمات مفتاحية

بوليمرات بتروناس أرامكو السعودية

«بتروناس» و«أرامكو» ستوقعان اتفاقا خلال زيارة العاهل السعودي لماليزيا