هيئة تحرير الشام تعين «الجولاني» قائدا عاما

الاثنين 2 أكتوبر 2017 01:10 ص

أعلنت هيئة تحرير الشام، المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، تعيين القيادي «أبومحمد الجولاني» قائدا عاما للهيئة، في مؤشر على ما يبدو لصراع على السلطة داخل الهيئة التي تسيطر على معظم مناطق محافظة إدلب.

وقالت الهيئة في بيان، إن مجلس شورى الهيئة قرر قبول استقالة هاشم الشيخ (المعروف باسم أبوجابر الشيخ) من مسؤوليته كقائد عام للهيئة، وتكليف نائبه «أبو محمد الجولاني» بتسيير أمور الهيئة في الوقت الراهن، وتم تعيين «أبوجابر» رئيساً لمجلس شورى الهيئة.

و«الجولاني» هو قائد جبهة فتح الشام (النصرة سابقا)، أبرز جماعة في هيئة تحرير الشام.

وقال «رامي عبد الرحمن»، مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن هناك صراعاً على السلطة داخل الهيئة وأن قادتها يحاولون تنظيم صفوفهم واستعادة سيطرة فتح الشام في المنطقة.

و«أبوجابر الشيخ» الذي قاد حركة أحرار الشام بعد مقتل قادة الصف الأول عام 2014، انشق مطلع هذا العام عن الحركة وتسلم قيادة تحرير الشام منذ تأسيسها.

يذكر أن هيئة تحرير الشام شهدت في الآونة الاخيرة اضطرابات داخلية، بسبب تسجيلات صوتية مسجلة سربت، تتعلق بحديث بعض أمراء قواطع في هيئة تحرير الشام عن الشرعيين في الهيئة والقائد العام «أبوجابر»، حيث تم وصف الشرعيين بأن عملهم الشرعي مقتصر على «الترقيع» فقط.

و«هيئة تحرير الشام» تشكيل عسكري في فصائل المعارضة السورية أسسته عدة فصائل عسكرية منتشرة في شمال سوريا، وهي «جبهة فتح الشام» (جبهة النصرة)، وحركة «نور الدين الزنكي»، و«لواء الحق»، وجبهة «أنصار الدين»، و«جيش السنة»، وذلك إثر انعقاد مؤتمر أستانة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا هيئة تحرير الشام إدلب

باحث: تحرير الشام هي من تغيرت وليس المقدسي