الاثنين 2 أكتوبر 2017 05:10 ص

قال وزير العدل الكويتي، «فالح العزب»، إن على الكويتيين ألا ينكروا فضل المصريين عليهم في النظام القضائي.

وأضاف في لقاء له على إحدى الفضائيات: «لا يمكن أن ننكر فضل عثمان خليل عثمان من بنى الدستور الكويتي الذي نتمتع به إلى الآن وصاغ مواده».

وتابع: «إخواننا في القضاء المصري ضالعون في السلطة القضائية وفي صياغة القوانين»، مضيفا: «نحن نجلب الخبرات في مصر، لأننا بحاجة إليهم». (شاهد)

وأوضح: «نقوم الآن بضخ دماء شابة للعمل في السلطة القضائية، لكن لا يمكن أن نكوت السلطة القضائية بالكامل في سنة أو سنتين»، مؤكدا أن «أغلب المستشارين في مجلس الدولة والوزراء من جمهوية مصر العربية، لأن مصر فيها من الكفاءات».

والشهر الماضي، أصدرت السلطات الكويتية، قرارا يقضي بالتزام الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لديها خلال 5 سنوات لزيادة نسب الموظفين الكويتيين إلى ما بين 70 و100% من إجمالي قوة العمل في المجموعات الوظيفية المصنفة في عدة مجموعات.

ويشمل القرار وظائف مجموعات نظم وتقنية المعلومات، والتطوير والمتابعة والإحصاء، ومجموعة وظائف الدعم الإداري، والآداب والإعلام والفنون والعلاقات العامة، والوظائف البحرية، ونظم وتقنية المعلومات، والأدلة الجنائية والوقاية والإنقاذ، والوظائف الهندسية ووظائف الخدمات الاجتماعية والتربوية والرياضية، والوظائف المالية والاقتصادية والتجارية، ووظائف التدريس والتعليم والتدريب.

ويعيش في الكويت نحو 4 ملايين نسمة بينهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون كويتي، أي أن الوافدين يمثلون ضعف عدد الكويتيين، وتريد الحكومة تعديل التركيبة السكانية لتصبح عكس ما هي عليه حاليًا.

وتتوزع العمالة الأجنبية في الكويت في الوظائف الحكومية والخاصة، وتحتل المهن الخدمية كالخدمة المنزلية وأعمال الإنشاء المرتبة الأولى في استقطاب الوافدين الأجانب ذوي الأجور المنخفضة.