الحكومة الكويتية تستعد للمرحلة الثانية من توطين الوظائف

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 10:10 ص

تعتزم الكويت تطبيق مرحلة جديدة من سياسة الإحلال والتكويت (توطين الوظائف)، لتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين في الدولة.

وكشف تقرير حكومي أنه سيتم إنهاء خدمات نحو 5 آلاف وافد قبل انتهاء السنة المالية الجارية 2018/2019 التي تنتهي في مارس/آذار 2019 المقبل، في إطار الدفعة الثانية من خطة الإحلال الوظيفي.

وأنهت الجهات الحكومية خدمات نحو 3500 وافد (المرحلة الأولى) في مارس/آذار الماضي، وذلك بناء على تعليمات من ديوان الخدمة المدنية بإنهاء خدمات الوافدين الذين يمكن أن يستبدلوا بكويتيين خلال فترة قصيرة دون تقصير أو انخفاض لكفاءة العمل، بحسب "العربي الجديد".

وأشار التقرير الحكومي الصادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إلى أن ديوان الخدمة المدنية دعا الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية إلى تجهيز أسماء دفعة جديدة من الوافدين تمهيدا لإبلاغهم بإنهاء خدماتهم تباعا خلال الأيام المقبلة، على أن يصرف آخر راتب قبل نهاية السنة المالية الجارية.

ولفت التقرير إلى أنه من المرجح أن يعمل نحو 6500 مواطن داخل الجهات الحكومية المختلفة مطلع السنة المالية المقبلة.

وأكد التقرير أن الحكومة مستمرة في تطبيق سياسة الإحلال بشكل سنوي وفق خطة تدريجية واضحة للوصول إلى النسب المحددة بالقرار الخاص من مجلس الخدمة المدنية خلال 5 سنوات، على أن تبلغ نسبة التكويت في بعض الوظائف 100% بحلول العام 2022.

وتحتاج الحكومة الكويتية ما يقارب مليار دينار (3.3 مليارات دولار) سنويا، لتعويض الفارق في الرواتب في حال قامت بتكويت جميع الوظائف الحكومية بالكامل، حيث يبلغ الفارق بين متوسط راتب الوافد وراتب الكويتي في الأجهزة الحكومية 820 دينارا (2708 دولارات).

ويتطلب تكويت أكثر من 96 ألف وظيفة في الجهاز الحكومي توفير قرابة 80 مليون دينار (264.14 مليون دولار) شهريا، حيث يبلغ متوسط راتب الوافد في الجهاز الحكومي 680 دينارا مقابل 1500 دينار للكويتي.

  كلمات مفتاحية

تكويت الحكومة الكويتية عمالة وافدة توطسن الوظائف

«سعودة» و«تكويت» و«تعمين».. إجراءات ضد الوافدين لصالح مواطني الخليج

صعوبات تواجه «تكويت» القضاء.. ووزير العدل: نحتاج خبرة المصريين