تزايد إمدادات السعودية والكويت تعزز مستويات إنتاج أوبك

الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 11:10 ص

ارتفع إنتاج أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» خلال سبتمبر/ أيلول الماضي، بدعم من عودة أكبر حقل ليبي للعمل مرة أخرى وتزايد إمدادات السعودية والكويت، وفقًا لمسح أجرته «بلومبرغ».

وضخت المنظمة 32.83 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، بزيادة قدرها 120 ألف برميل يوميًا عن مستوى الإنتاج المسجل في أغسطس/ آب، بحسب المسح الذي شمل عددا من المحللين وشركات النفط وتعقب بيانات الشحن.

وزاد الإنتاج الليبي نحو 30 ألف برميل يوميًا إلى 920 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي، بفضل استئناف العمل في حقل الشرارة الذي يعد الأكبر في البلاد، بعد تعطل دام أكثر من أسبوعين.

وعززت السعودية إنتاجها بنحو 60 ألف برميل إلى 10.06 مليون برميل يوميًا، كما ارتفعت إمدادات الكويت 50 ألف برميل لتبلغ 2.76 مليون برميل يوميًا، فيما نما الإنتاج النيجيري بمقدار 20 ألف برميل إلى 1.77 مليون برميل يوميًا.

وأظهرت نتائج المسح، هبوط معدل امتثال البلدان الأعضاء لاتفاق كبح الإمدادات إلى 82% خلال سبتمبر/ أيلول من 88% في أغسطس/ آب.

وكان منتجو البترول الخام من الدول الأعضاء في «منظمة أوبك للبترول والنفط» وخارجها قد اتفقوا على تمديد اتفاق هبوط الإنتاج لـ1.8 مليون برميل يوميًا إلى مارس من العام القادم.

وقد كانت «صحيفة الوسط» أجرت مسح أيضًا حول إنتاج البترول الخام خلال سبتمبر، والذي أظهر زيادة إنتاج «منظمة أوبك للبترول والنفط» بمقدار 50 ألف برميل يوميًا، كما أشار تَأَخَّر تَعَهّد الدول بالاتفاق إلى 86%.

وتراجع سعر خام برنت القياسي بنسبة 1.6% ليصل إلى 55.89 دولار للبرميل خلال التعاملات المسائية.

  كلمات مفتاحية

أوبك بلومبرغ ليبيا السعودية الكويت النفط اتفاق تثبيت الإنتاج

صادرات النفط السعودي لأمريكا تتراجع لأدنى مستوى منذ 30 عاما